إصدارات خالية من الإعلانات لـ«انستجرام و فيسبوك» مقابل 13 يورو شهريًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد يضطر مستخدمو انستجرام و فيسبوك في أوروبا قريبًا إلى دفع ما يصل إلى 13 يورو شهريًا (11.28 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا) للوصول إلى إصدارات خالية من الإعلانات من التطبيقات.

 تستكشف شركة Meta ، الشركة الأم للتطبيقات، خطة مدفوعة جديدة للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

يجبر هذا التغيير الملايين من المستخدمين على اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانوا يريدون مواجهة إعلانات مخصصة، أو دفع رسوم عرض خالٍ من الإعلانات. وفقًا لـ Meta، يوجد حاليًا 258 مليون مستخدم شهريًا لفيسبوك في الاتحاد الأوروبي، بينما يتوجه 257 مليون مستخدم إلى انستجرام كل شهر.  

وبموجب الخطة، ستتقاضى شركة ميتا ما يقرب من 10 يورو (8.68 جنيه إسترليني) شهريًا على سطح المكتب لحساب Facebook أو Instagram، حسبما ذكر التقرير نقلاً عن أشخاص مطلعين على الخطة.


 ستكون هناك رسوم إضافية قدرها 6 يورو (5.21 جنيه إسترليني) لكل حساب مرتبط إضافي. وفي الوقت نفسه، على الأجهزة المحمولة، يقفز سعر الحساب الواحد إلى حوالي 13 يورو (11.28 جنيهًا إسترلينيًا). 

 وقالت وول ستريت جورنال إن هذا لأن ميتا سيتعين عليها أن تأخذ في الاعتبار العمولات التي تتقاضاها متاجر تطبيقات أبل وجوجل.

 وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تم فيه تغريم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي 390 مليون يورو (338 مليون جنيه إسترليني) في وقت سابق من هذا العام من قبل مفوض خصوصية البيانات الأيرلندي، قيل لها إنها لا تستطيع استخدام ما يسمى بالأساس القانوني "العقد" لإرسال إعلانات للمستخدمين بناءً على نشاطهم عبر الإنترنت. 

 وقالت ميتا لاحقًا إنها تعتزم مطالبة المستخدمين في الاتحاد الأوروبي بالحصول على موافقتهم قبل السماح للشركات باستهداف الإعلانات من أجل معالجة عدد من المتطلبات التنظيمية المتطورة في المنطقة. 

 وقال التقرير إن شركة ميتا أبلغت المنظمين الأوروبيين بأنها تأمل في طرح الخطة الخالية من الإعلانات، والتي تسميها "الاشتراك بدون إعلانات" (SNA)، في الأشهر المقبلة للمستخدمين في أوروبا. 


 وذكر متحدث باسم ميتا للصحيفة إن الشركة تؤمن بـ "الخدمات المجانية التي تدعمها الإعلانات المخصصة" ولكنها تستكشف "خيارات لضمان امتثالنا للمتطلبات التنظيمية المتطورة".