أصل الحكاية

الدكتور نبيل جريس من مصر

شكرى رشدى
شكرى رشدى

أطلقت جامعة لورنس الأمريكية للتكنولوجيا بولاية ميشيجان اسمه ، على أحد مراكزها العلمية المرموقة .. تكريما لإنجازاته البحثية والتطبيقية فى مجال الهندسة المدنية، وبناء وتصميم الجسور بالألياف الكربونية على مدار 4 سنوات ..

انه العالم المصرى الأمريكى الدكتور نبيل جريس.. أقامت جامعة لورنس الأمريكية ، حفلاً تكريمياً بمناسبة إطلاق اسمه على مركز أبحاث المواد المبتكرة بالجامعة، بحضور عدد كبير من أبرز الشخصيات الأكاديمية والسياسية ورجال الصناعة، ولأول مرة يتم تكريم وإطلاق اسم عالم على مؤسسة أكاديمية كبيرة وهو على قيد الحياة. 
وحكاية الدكتور نبيل جريس هو: من محافظة القاهرة تخرج فى كلية الهندسة عام 1975 ..

وحصل على درجة الماجستير فى الهندسة المدنية من جامعة وندسور فى كندا وحصل على الدكتوراه فى الهندسة المدنية من نفس الجامعة تم تعيينه فى عدة مناصب منها عميدا لكلية الهندسة المدنية بجامعة لورنس الأمريكية للتكنولوجيا.

ومنصب مدير مركز أبحاث المواد المبتكرة «CIMR» فى كلية الهندسة، لورانس للتكنولوجيا بجامعة ساوث فيلد فى الولايات المتحدة الأمريكية. تركز اهتمام المهندس نبيل جريس، على إدخال المواد المركبة من ألياف الكربون فى مجال الهندسة الهيكلية.

 وقام بتقديم وتنفيذ أبحاث لتجديد الجسور بالولايات المتحدة باستخدام الألياف الضوئية الكربونية، وحصل من خلالها على دعم لأبحاثه من العديد من الجهات الأكاديمية والحكومية الأمريكية بلغ نحو 28 مليون دولار، وقام بتصميم أول جسر فى العالم وفى تاريخ الولايات المتحدة بدون حديد تسليح باستخدام هذه الألياف الضوئية الكربونية فى ولاية ميشيجان تقديرًا لإنجازاته العلمية فى مجال الهندسة المدنية، نال العالم المصرى نبيل جريس على 13 من الأوسمة والجوائز، وأصبح من أبرز الشخصيات العالمية فى مجال دمج ألياف الكربون فى الهندسة الهيكلية. 

نجح دكتور نبيل فى الحصول على تمويل لهذا المرفق الديناميكى الذى يوفر للطلاب مجموعة متنوعة من فرص البحث التطبيقى.