الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ إزاء إدانة ناشط بيئي في فيتنام

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء إدانة الناشط البيئي البارز في فيتنام وزعيم المنظمات غير الحكومية هوانج ثي مينه هونج والحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي أننا ندعو فيتنام إلى احترام الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات لجميع الأشخاص في البلاد. كما نحث فيتنام على ضمان أن إجراءاتها تتوافق مع التزاماتها الدولية، بما في ذلك التشاور مع أصحاب المصلحة غير الحكوميين كجزء من شراكة التحول العادل للطاقة (JETP).

وذكر البيان أنه كما قلنا عند إطلاق برنامج JETP في بروكسل في ديسمبر 2022 فإن ضمان التحول في قطاع الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري يكمن في قلب برنامج JETP. إن التحول العادل لن يساعد فيتنام على تحقيق أهداف المناخ فحسب، بل سيضمن أيضًا مستقبلًا مرنًا ومزدهرًا لشعبها، مما يقلل من آثار التلوث ويدعم النمو الاقتصادي وفرص العمل الجديدة. 

وأضاف أنه من المهم للغاية أن يشارك المجتمع المدني بأكمله في التحول الأخضر للبلاد في جميع المراحل وألا يتخلف أحد عن الركب. وكما التزمت فيتنام في الإعلان السياسي المشترك المصاحب لإطلاق البرنامج، "لكي تكون عملية الانتقال عادلة ومنصفة، يلزم إجراء مشاورات منتظمة، بما في ذلك مع وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين من أجل ضمان إجماع اجتماعي واسع النطاق " .

اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يهنئ الرئيس المنتخب لجمهورية المالديف

جدير بالذكر أنه تم إدراج فيتنام كواحدة من الدول الأكثر عرضة لتأثير تغير المناخ، وقد أعطت الحكومة البلاد هدفًا طموحًا يتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050، وهو الهدف المنصوص عليه الآن في القانون ويدعم القانون الوطني استراتيجية تغير المناخ. وهذه كلها أهداف مشتركة بين الناشطين البيئيين.

وأصبحت فيتنام أيضًا الدولة الثالثة التي توقع على شراكة التحول العادل للطاقة، والتي بموجبها ستعمل على تقليل اعتمادها الكبير على الكهرباء المولدة بالفحم والانتقال إلى الطاقة المستدامة بمساعدة 15 مليار دولار (12.3 مليار جنيه إسترليني) من المساعدات المالية الدولية.