بريطانيا: روسيا تستخدم بشكل متزايد الطيران البحري وسط تنامي التهديدات الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن الجيش الروسي استخدم في الأسابيع الأخيرة بشكل متزايد الطيران البحري، وسط تنامي التهديدات من أوكرانيا لجناحه الجنوبي في عملياته العسكرية.

وذكرت الوزارة في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الوضع في أوكرانيا عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء "أنه في الأسابيع الأخيرة، تولى عنصر الطيران البحري في أسطول البحر الأسود الروسي دورًا مهمًا بشكل خاص في عمليات الأسطول وهو يكافح للتعامل مع التهديدات المتزامنة على الجانب الجنوبي من عملياته في أوكرانيا، ويركز الطيران البحري على عمليات الدوريات الجوية البحرية، ومن المرجح للغاية أن تكون مهمتها الأساسية هي التعرف المبكر على السفن السطحية غير المأهولة".

اقرا أيضًا | بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني.. بريطانيا  تطور غواصة نووية

وأضافت الوزارة" أن أحد الآليات الروسية الرئيسية في هذه العمليات هي الطائرة البرمائية Be-12 MAIL، المصممة في الخمسينيات من القرن الماضي وتنطلق من قواعد عسكرية في شبه جزيرة القرم المحتلة، كما أن "الطائرات المقاتلة من طراز Su-24 FENCER وFLANKER تقوم بعمليات ضربات بحرية، بما في ذلك غارة جوية واحدة على الأقل مؤخرًا على جزيرة الأفعى ذات الموقع الاستراتيجي".

وذكرت أنه مع احتمال نقل المزيد من أنشطة الأسطول إلى مدينة (نوفوروسيسك) في مواجهة التهديدات الموجهة إلى مدينة (سيفاستوبول)، تحاول روسيا استخدام القوة الجوية البحرية لاستعراض القوة فوق شمال غرب البحر الأسود.