فى افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى

إلهام شاهين: أنا محاربة أدافع عن فنى وبلدى و«تحيا مصر»

المكرمون فى مهرجان الإسكندرية السينمائى
المكرمون فى مهرجان الإسكندرية السينمائى

أباظة:  السينما ترقص وتغنى فرحاً لذكرى أهم حروب العرب

على أنغام أوبريت «لسه الأغانى ممكنة» وتحت شعار «السينما ترقص وتغنى» أقيم حفل افتتاح الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة، وذلك بمكتبة الإسكندرية حيث تحمل هذه الدورة اسم النجمة إلهام شاهين.. وحضر الافتتاح د. خالد عبد الجليل نائباً عن وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلانى ومجموعة من النجوم والسينمائيين المصريين والعرب والأجانب منهم محمود حميدة ونرمين الفقى وليلى علوى وشيرين ومنال سلامة وأمير شاهين وإلهام صفى الدين والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والمنتح فاروق صبرى والمخرجان هانى لاشين ومحمد عبد العزيز ومدير التصوير د. سمير فرج والإعلامية هالة سرحان..

وبدأ حفل الافتتاح الذى قدمه كل من الإعلامى كريم كوجاك والإعلامية غادة شاهين بكلمة لرئيس المهرجان الناقد السينمائى الأمير أباظة، وقال فيها: إسكندرية ياغرام تحت شعار السينما..ترقص.. وتغنى، كما نحتفل مع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بمرور نصف قرن على تأسيسها مع نخبة من كتاب ونقاد السينما فمصر، كما نحتفل بمرور نصف قرن على حرب أكتوبر المجيدة، السينما تتذكر نضال جيل عظيم كافح من أجل استعادة الحرية والكرامة ليحقق الانتصار الأعظم للعرب فى العصر الحديث، السينما ترقص وتغنى فرحاً بالنصر وتخليدا لذكرى أهم حروب العرب، وأشار أباظة إلى أن هذه الدورة تحمل اسم النجمة الكبيرة إلهام شاهين كما نكرم النجمة الشابة حنان مطاوع، والفنان القدير خالد زكى، ومن فرنسا النجمة كارولين سيلول وزوجها المنتج الكبير.. وابن مصر المخرج والممثل والموسيقى اليونانى الكبير كوستاس فيرس كما نهدى وسام عروس البحر المتوسط إلى رائد السينما العمانية ومؤسس مهرجان مسقط وسينمانا الدوليين المخرج د.خالد الزدجالى وحفل الختام نحتفل بمجموعة من الفنانين والفنانات الذين قدموا السينما الغنائية ضمن احتفالاتنا باستفتاء أفضل 100فيلم غنائى الفنانة لطيفة والفنانة سيمون والفنان مدحت صالح والفنان مصطفى قمر والفنان خالد سليم.. كما صعد إلى المسرح الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما متحدثًا عن الإسكندرية تداخلت الحضارات وتعانقت الثقافات وقال التاريخ كلمته وجعل منها درة تاج المتوسط فكراً وفناً ،كما قدم تحية تقدير واحترام واجلال للسينما المصرية بمبدعيها الذين صنعوا تاريخاً ومجداً للفن السابع وكانوا دائماً فى طليعة المدافعين عن قضايا هذا الوطن الذى سكن فينا مصرنا الحبيبة.


وكان من ضمن مفاجآت الحفل مشاركة الإعلامية الكبيرة سهير شلبى تقديم المكرمين ونجمة الدورة الـ٣٩ الفنانة إلهام شاهين والتى عبرت عن سعادتها بإطلاق اسمها على هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية ،مشيرة إلى أن السينما والفن أغلى شىء فى حياتها كذلك حب الجمهور.. وتابعت شاهين: اعتبر نفس محاربة أدافع عن فنى و بلدى التى أعشقها ومن لحظات سعادتى أنا أتكرم فى بيت ووسط أهل إسكندرية.. وأكدت شاهين أن النجوم كانوا يتسابقون على حضور مهرجان الإسكندرية وأنها لا تنسى ذكرياتها فيه مع النجوم الراحلين الكبير فريد شوقى وأحمد زكى ونور الشريف، وقالت: دائما مهرجان الإسكندرية يجمعنا على حب السينما والفن وأنا اعطيته عمري، واليوم أشعر أننى عروسة السينما و الأفلام أولادى، واطلاق اسمى على الدورة الـ٣٩ لمهرجان كبير مثل الإسكندرية هو تتويج لمشوار ٤٠ سنة سينما عشت بها لحظات استمتاع كبيرة، وأنهت إلهام شاهين كلمتها بـ«تحيا مصر».