وزير الخارجية: مصر متمسكة بمبادئ الأمم المتحدة وحقوق الإنسان ولا تُشَهر بالدول

السفير سامح شكري، وزير الخارجية
السفير سامح شكري، وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه من الصعب مهما بذلنا من استقرار داخلي ألا نتأثر بالمحيط بنا بما يشكله من ضغوط ومخاطر مثل التنظيمات الإرهابية ومخاطر الهجرة غير الشرعية أو المناخ العام الذي يترتب على عدم الاستقرار في محيطنا المباشر، مؤكدا أن مصر لها دور فعال لحل الأزمة الليبية وما تعرضت له من هدم مؤسسات الدولة.
 
وأضاف سامح شكري، خلال كلمته بجلسة "السياسة الخارجية والأمن القومى" فى إطار مؤتمر حكاية وطن 2023، أن ليبيا تعرضت لإهدار القدرات والموارد بسبب المنظمات الإرهابية، وانخرطت مصر بشكل فعال في محاولات لتسوية الأزمات في ليبيا، مؤكدا أن مصر متمسكة دائما بمبادئ الأمم المتحدة وحقوق الإنسان وتعمل على تعزيز قيمة حقوق الإنسان ولا تهدف للتشهير بالدول.
 
وعن القضية الفلسطينية، قال سامح شكري: مصر كانت في مقدمة الدول المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة على حدود 67، مؤكدا أن مصر في صدارة المدافعين عن حقوف الفلسطينيين ونعمل على تسوية الأزمة.

ويعقد مؤتمر «حكاية وطن .. بين الرؤية والإنجازات»  خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر بفندق الماسة بالعاصمة الجديدة؛ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة فضلا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

ويشمل المؤتمر إقامة عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة والتي يتم خلالها تقديم عرض شامل للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية فضلا عن التحديات التي تواجه الدولة. 

كما تقوم القيادة السياسية خلال المؤتمر بالرد على استفسارات المواطنين في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ويأتي المؤتمر في إطار حرص القيادة السياسية على تفعيل المشاركة المجتمعية وتعزيز الحوار مع المواطنين خاصة الشباب ودورهم في مساندة جهود الحكومة لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية.

 اقرأ أيضا:تعرف على أجندة جلسات مؤتمر «حكاية وطن»