لصحة القلب.. 7 أطعمة مفيدة يجب إضافتها في نظامك الغذائي

أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي
أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

يعد الحفاظ على صحة القلب أمرًا ضروريًا، وبعض الأطعمة يمكن أن تفيد نظام القلب والأوعية الدموية، وفي حين أن هذه الأطعمة الصحية للقلب توفر العناصر الغذائية الهامة، فمن المهم عدم الإفراط في تناولها.

ويعد الموازنة بين تناول عناصر مثل الأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية أمرًا أساسيًا لنظام غذائي صحي للقلب، حيث أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة غير مقصودة في السعرات الحرارية، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

يقول الدكتور براتشي باجوات، أخصائي التغذية: "من المهم جدًا دمج الأطعمة الصحية للقلب في وجباتنا. ومن المهم تضمين الأطعمة، مثل الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعتبر حيوية لرفاهيتنا، والمكسرات هي خيار آخر لأنها توفر الدهون والأفوكادو معروف بوفرة الدهون الأحادية غير المشبعة.

وأضاف: "البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء وغيرها تحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف دون الدهون المشبعة، وتحسن نسبة الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشوكولاتة الداكنة، بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة توفر بعض الفوائد للقلب".

اقرأ أيضا:بعد جراحة الركبة.. أفضل الطرق الوقائية التى يجب اتباعها

ومع ذلك، فمن الضروري استهلاك هذه الأطعمة باعتدال لأنها يمكن أن تكون كثيفة السعرات الحرارية، وقد يؤدي استهلاك الكميات إلى تعطيل توازن السعرات الحرارية لديك، ومن المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الوزن، مما قد يؤثر على صحة قلبك بشكل سلبي.

وتشاركنا الدكتورة إدوينا راج، استشاري علم التغذية، قائمة من الأطعمة الصحية للقلب التي تحتاجها ولكن لا ينبغي المبالغة فيها:

الحبوب الكاملة

استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح الكامل والشوفان، فهي مصدر للألياف تقلل الكولسترول السيئ وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم والوزن، كما أن تناول أكثر من الكمية الموصوفة من الحبوب الكاملة يزيد من استهلاك الكربوهيدرات التي تتحول إلى دهون.

الفواكه:


تشمل الفواكه حوالي 100-150 جرام يوميًا مثل الأفوكادو والبرتقال والجوافة والتفاح والتوت والموز وما إلى ذلك مما يزيد من تناولك لمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة أوعية القلب ولكن الإفراط في تناول الفواكه يزيد من تناولك للفركتوز مثل المانجو، الموز، التفاح مما يؤثر سلباً على مستويات الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية.

الخضروات الورقية:

تعتبر الخضروات الورقية رائعة في تقليل نسبة الكولسترول السيئ، فهي مليئة بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن، ويُنصح بتناول حوالي 3-4 حصص من الخضار والفواكه والتي يجب أن تشغل نصف حجم طبق الوجبة الخاص بك، ولكن راقب مرة أخرى تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا، ولكن الإفراط في تناول الألياف، أكثر من الكمية الموصى بها من قبل أخصائي التغذية الخاص بك يسبب الانتفاخ ويعيق امتصاص العناصر الغذائية الحيوية.


المكسرات:

تعتبر حفنة من المكسرات غير المملحة مثل اللوز والجوز والفستق وغيرها مصدراً ممتازاً للدهون الصحية مثل أوميجا 3 التي تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد الذي يعد عامل حماية لقلبك، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تنتج حوالي 160-200 سعرة حرارية (2 أونصة)، ويحتوي بعضها على نسبة عالية من العوامل المضادة للتغذية التي تعيق امتصاص العناصر الغذائية إذا لم يتم معالجتها أو تخزينها بشكل صحيح قبل الاستهلاك، وقد يحتوي بعضها على سموم يمكن أن تضر الكبد.

 

الشوكولاتة الداكنة:


تساعد الشوكولاتة الداكنة على خفض ضغط الدم بسبب وجود مضادات الأكسدة ولكن في نفس الوقت وجود الدهون المشبعة أو المتحولة والسكر يؤثر سلبًا على صحة القلب.

 

الخضروات الصليبية والورقية:


تعتبر الخضروات الصليبية والورقية ، مثل الكرنب والقرنبيط والأوراق الخضراء الداكنة، مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية للحفاظ على صحة القلب، ولكن يجب على أولئك الذين يتناولون أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين أو الأسيروم تقليلها لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K الذي يمكن أن يؤثر على صحة القلب.

 

الأسماك:


الأسماك غنية بفيتامين ب12 والزنك والأوميجا 3، وهي دهون صحية واختيار آمن لمصدر البروتين الخالي من الدهون، وهي مثالية للحفاظ على صحة قلبك ولكن زيادة الكمية الموصى بها تؤثر سلبًا على صحة الكلى وبعضها يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يمكن أن تكون سامة عند تناولها بكميات كبيرة.


لذلك، في حين أن هذه العناصر الغذائية يمكن أن تساهم في حماية القلب، فمن الضروري الحفاظ على نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

من خلال تبني العادات بشكل استباقي، فإنك تتخذ خطوات نحو الحفاظ على نظام قوي للقلب والأوعية الدموية.


تذكر أن صحة قلبك تنعكس على صحتك. لذا، اتخذوا قراراتكم عندما يتعلق الأمر بما تأكلونه وأعطوا الأولوية لصحة قلوبكم.