«غضب الطبيعة».. سيول وفيضانات عنيفة غير متوقعه تضرب بعض دول العالم

غضب الطبيعة
غضب الطبيعة

انتشرت جملة «غضب الطبيعة» بشكل كبير في الفترة الماضية وتحديدا بعد العواصف والزلازل التي شهدتها البلدان العربية مثل ليبيا والمغرب، ولكن لماذا يطلق الخبراء على هذه الظواهر الطبيعية جملة «غضب الطبيعة»؟. 

اقرأ أيضا| استخدمت ذكائها.. هروب أنثى «أسد بحر» من حديقة حيوان في نيوريوك 

يطلق العلماء هذه الجملة على الفترة التي يحدث فيها في كثير من البلدان كثير من الظواهر الطبيعية العنيفة، وشهد الوطن العربي وكثير من الدول حول العالم كثير من الظواهر العنيفة، وفي هذا السياق نقدم لك أبر الدول التي عانت في عام 2023 من «غضب الطبيعة». 

أبرز الدول التي عانت من غضب الطبيعة: 

- دولة المغرب: 

شهدت المغرب زلزال قد يكون الأعنف في عام 2023، حيث أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 حالة وفاة تم دفن 2944 منهم، و5674 مصابا.

وذكر بيان للوزارة أن عدد الوفيات بلغ 1684 حالة فى إقليم الحوز، و980 حالة فى إقليم تارودانت، فى حين لم يتم تسجيل أى حالة وفاة جديدة فى باقى المدن والأقاليم المعنية.

- دولة ليبيا: 

كما شهدت الأراضي الليبية كارثة طبيعية عنيفة، وهو إعصار دانيال والذي تسبب في مقتل وإصابة حوالي 3868 ، وكان قد قال هشام شكيوات، وزير الطيران المدني بالحكومة الليبية، إن الوضع في ليبيا سئ للغاية، إذ إن حجم الكارثة كبير يفوق قدرات الدولة في التعامل مع هذا النوع من الكوارث، وعدد الضحايا يتزايد بمرور الوقت وتجاوز عدد الوفيات 1500 مواطن إلى جانب ارتفاع عدد المفقودين. 

- الولايات المتحدة الأمريكية: 

أعلنت كاثي هوشول حاكمة نيويورك حالة الطوارئ في الولاية حيث تسببت الفيضانات المفاجئة في إحداث فوضى في جميع أنحاء مدينة نيويورك بسبب الأمطار الغزيرة التي تضرب شمال شرق الولايات المتحدة وبالمثل، طلب العمدة إريك آدامز من سكان نيويورك البقاء في منازلهم أو المأوى في مكانه.

تتضرر بروكلين بشدة من ارتفاع منسوب المياه مع مقاطع فيديو مروعة تظهر الشوارع ومترو الأنفاق تحت الماء، كما تم الإبلاغ عن انقطاعات وتأخيرات واسعة النطاق في MTA، الوكالة التي تدير نظام العبور في المدينة، وهبت عاصفة شديدة على المدينة وأجزاء من شمال ولاية نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت، ما أدى إلى انتشار ساعات الفيضانات والتحذيرات.