ما هي الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؟.. الخبراء يجيبون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غالبًا ما يحتاج مرضى السكري إلى تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تتوافق مع حالته الصحية، فما هي الأطعمة التي يجب على المريض المصاب بالسكري تناولها في وجبة الإفطار؟ وهل يجب عليه تجنب تناول الخبز لأنه قد يزيد من مستوى السكر في جسمه، كما يؤكد بعض الأشخاص؟ وما هي أنواع الفواكه المناسبة لحالته؟ كل هذا سنتحدث عنه في مقالنا هذا من موقع الحياة مسك .

ماذا يفطر مريض السكر في الصباح؟

إذا كنت تعاني من السكري، يمكن لتناول وجبة إفطار متوازنة ومنخفضة في الكربوهيدرات أن يساعدك في تنظيم مستوى السكر في الدم، كما يجب أن تحتوي وجبتك على البروتين الخالي من الدهون والأحماض الدهنية الصحية والألياف والخضروات غير النشوية، هذا سيمنح جسمك الطاقة اللازمة لمعادلة نسبة السكر في الدم وبدء يومك.


أفضل الأطعمة لمرضى السكري

الخضروات الورقية الخضراء.
الحبوب الكاملة.
الأسماك الدهنية.
الفاصوليا.
الجوز (عين الجمل).
الحمضيات.
التوت.
البطاطا الحلوة.
البروبيوتيك.
بذور الشيا.

أطعمة ينصح مريض السكري بتقليلها

يوصى الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التالية من قِبل المرضى الذين يعانون من مرض السكري.:

الخبز الأبيض.
الأرز الأبيض.
المعكرونة البيضاء.
البطاطا.
البطيخ.
الأناناس.
جميع الدهون اللازمة التي تتواجد في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء.
تعتبر الدهون المتحولة هي الدهون المتواجدة في المنتجات المصنعة والتي تشمل الحلويات والمرغرين.
الحلوى والكعك والبسكويت.
المشروبات السكرية.
الأطعمة المالحة.

هل يرفع الخبز السكر التراكمي؟

بشكل عام، الطعام الذي يرفع مستوى السكر في الدم يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وتتحول إلى طاقة بسرعة، مثل الأرز والخبز والفواكه والسكر، وزيادة مستوى السكر بشكل متكرر يؤدي في النهاية إلى زيادة مستوى السكر التراكمي.

فطور مريض السكر النوع الثاني؟

هذه بعض النصائح لتناول وجبة فطور صحية لمرضى السكري من النوع الثاني.

زبدة الفول السوداني والفواكه تعتبر أطعمة شهية ومفيدة، ولكن من الضروري أن نضع طبقة من زبدة المكسرات المخلوطة بدون إضافة سكر، مثل زبدة الفول السوداني أو اللوز، على شريحة الخبز المحمص التي تم صنعها من الحبوب الكاملة، إبحث عن نوع الخبز الذي يحتوي على 3 غرامات على الأقل من الألياف في كل شريحة، بعد ذلك، قم بوضع الفواكه الطازجة فوقها، مثل شرائح الفراولة أو التوت.


شطيرة البيض:

يزخر البيض بنسبة عالية من البروتين، حيث يحتوي البيض الكبير على تقريباً 6 غرامات من البروتين، ويستغرق الجسم وقتاً أطول لهضم البروتين، مما يمكن أن يؤثر على استقرار مستويات السكر في الدم، ولإعداد وجبة سريعة، فيمكنك صنع شطيرة من البيض المخفوق والجبن قليل الدسم وشريحة من الطماطم على شريحة من الخبز الكامل، وبإمكانك أيضًا إضافة شريحة من اللحم المشوي قليل الدهون، مثل دجاج الرومي، للحصول على حصة إضافية من البروتين.

بطاطا حلوة ونقانق دجاج:

يمكن استخدام لحم الدجاج أو لحم الديك الرومي، وتخفيض كمية الفطر والبصل والفلفل حتى تصبح طرية، ثم إضافة التوابل ولحم الدجاج، وبضعة رشات من الماء، وبعد ذلك يتم طهيها لبضع دقائق إضافية، ومن ثم يتم إضافة قطع من البطاطس الحلوة المطبوخة لزيادة الألياف وفيتامين سي.

أومليت الخضار:

استخدم الخضروات التي لا تحتوي على النشويات مثل البروكلي والسبانخ واللفت والطماطم، فهي تمتاز بتواجدها بالكميات القليلة من الكربوهيدرات ووفرة الألياف والمواد الغذائية المفيدة، وهي أيضًا تُعَدّ مصادر ممتازة لفيتامين سي، وتُشير الدراسات إلى أن تَناولَ الكمية المناسبة من هذا الفيتامين قد يُساعِدُ جسمَك في التحكم في نِسبة السُكر في الدم، قم بإدخال الخضروات المطهوة والجبن الأخف على بيضة، قدم الأومليت مع شريحة من الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة.

توست الأفوكادو:

هذا الفاكهة الخضراء الغنية بالعناصر الغذائية والدهون الصحية للقلب، تحتوي كل نصفها على ٧ غرامات من الألياف، قم بتهشيم نصف حبة الأفوكادو ووضعها على شريحة خبز مصنوعة من الحبوب الكاملة، بعد ذلك، ضع قليل من عصير الليمون والملح والفلفل، وفوقها البيض المسلوق أو قليه بواسطة القليل من الزيت الصحي مثل زيت الزيتون.

جبن قريش بالفواكه:

بعد تحضير وجبة الإفطار بسرعة وسهولة، يمكن تناول الجبن الخفيف مع الفواكه والمكسرات.