لربات البيوت.. أفضل طريقة لغسل «ملاءات السرير» بشكل صحيح

غسل ملاءات السرير بشكل صحيح
غسل ملاءات السرير بشكل صحيح

قد يسمح إهمال غسل «ملاءات السرير» للأوساخ وزيوت الجسم وخلايا الجلد الميتة والعرق بالتراكم ليلة بعد ليلة، مما لا يوفر بيئة نوم ممتعة. وإذا لم يكن ذلك كافياً لدفع الأسر إلى تغيير الفراش، فإن ملاءات السرير المتسخة يمكن أن تعبث بشكل خطير بالجلد وتترك بعض الناس يعانون من مشاكل صحية بمرور الوقت - مما يعني أنه من المهم حقًا أن تتبع روتينًا جيدًا لتنظيفها. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «إكسبريس البريطانية»، شاركت خبيرة التنظيف، أوليفيا يونج، أفضل نصائحها حول كيفية غسل ملاءات السرير بشكل صحيح والقضاء على أي بكتيريا.

اقرأ أيضا: بخطوات بسيطة.. 6 نصائح مذهلة لتنظيف مناشف الحمام بسهولة 


كم مرة يجب عليك غسل «ملاءات السرير»؟

ووفقا للخبيرة، يجب تنفيذ مهمة الغسيل هذه مرة واحدة في الأسبوع، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مبالغًا فيه بعض الشيء، إلا أن غسل ملاءات السرير مرة واحدة في الأسبوع هو أفضل طريقة لإبقائها نظيفة وخالية من الأوساخ. 


وأوضحت أوليفيا: «تتخلص أجسامنا من ملايين خلايا الجلد يوميًا، لذلك نحتاج إلى التأكد من أن المكان الذي نستريح فيه ونتعافى بعد يوم طويل لا يعمل كمكان لنمو البكتيريا والجراثيم».

كيفية غسل «ملاءات السرير»:

عند تنظيف الملاءات، يُقترح استخدام منظف الغسيل الذي يعد بـ قتل 99.9٪ من البكتيريا، وهذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين لم يغيروا الفراش منذ فترة.

قالت الخبيرة: «ما عليك سوى وضع أربع أغطية مملوءة من المنظف في درج غسالتك لمنح ملاءاتك ما تستحقه من نضارة تدوم طويلاً ونعومة مريحة، وقم بضبط الغسالة على 20 درجة مئوية وسيعمل على تنظيف الفراش بشكل صحيح ويترك لك ملاءات متجددة وخالية من البكتيريا».

كيفية التعامل مع البقع:

يمكن أن تكون إزالة البقع من الفراش أمرًا صعبًا، حيث تحتاج الأسر إلى إيجاد التوازن بين منتج قوي على العلامات العنيدة، ولكنه أيضًا ناعم على خامة القماش. 

وأن أي نوع من التسوية هنا يمكن أن يدمر فراشك، مما يجبر الناس على البحث عن ملاءات بديلة - ولكن يمكن تجنب ذلك بسهولة.

لذلك نصحت أوليفيا: «قبل وضع الفراش في الغسالة، استخدمي مزيل بقع الأقمشة الذي سيعالج تلك البقع المتأصلة، دون الإضرار بالمواد، وضع مزيل البقع على جانبي القماش ثم قم بغسله بالغسالة للحصول على أفضل فرصة لإزالة تلك البقع العنيدة».


كيفية الحفاظ على الفراش الأبيض اللون:

الفراش الأبيض لا يتأثر بمرور الزمن ويبدو دائمًا أنيقًا - ولكن يمكن أن يكون الحفاظ على نظافته كابوسًا حقيقيًا، سواء كان ذلك بسبب البقع والانسكابات أو مجرد لون عام باهت يظهر بمرور الوقت.

ولمنع حدوث ذلك، يجب على الأسر الاستيلاء على صودا الخبز التي من المحتمل أن تكون موجودة في خزانتهم وإضافة نصف كوب في المرة القادمة التي يغسلون فيها ملاءاتهم البيضاء. 

وأكدت الخبيرة: « أن هذه الطريقة ستعيد المظهر الأبيض الناصع إلى تلك الملابس، حيث تتمتع صودا الخبز بقدرات تبييض طبيعية، مما يعني أنها ستعزز قوة التنظيف للمنظفات الخاصة بك».

تخزين ملاءات السرير:

من المهم أيضًا التفكير في كيفية تخزين ملاءات السرير، وللحفاظ على مظهر الفراش الأبيض جديدًا تمامًا، تأكد من تخزينه في خزانة أو درج نظيف حتى لا تظهر البقع غير المرغوب فيها. 

حاول أيضًا الاحتفاظ بالملاءات الداكنة بعيدًا عن اللون الأبيض لأن الألوان الداكنة يمكن أن تنقل الصبغة.