تكليفات الرئيس السيسى بمضاعفة مكافآت أبطال مصر لمزيد من الإنجازات

وزير الرياضة : أنفقنا ملياراً و 100 مليون جنيه لدعم أبطالنا استعداداً لباريس

الرئيس السيسى خلال تكريمه  للأبطال الرياضيين
الرئيس السيسى خلال تكريمه للأبطال الرياضيين

أكد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن مطالبة وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بزيادة المكافآت المخصصة لأبطال مصر فى كافة الألعاب الرياضية بعد الفوز بالميداليات المختلفة استكمال لمسيرة الدعم غير المحدود الذى يقدمه الرئيس لكافة الأبطال .

وقال صبحى فى تصريحات خاصة لـ «الأخبار» إن ما حدث أمس الأول بجلسة «حكاية وطن» ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر بمحافظة الإسماعيلية من تكليف الرئيس لنا بمزيد من الرعاية والاهتمام سيكون أكبر حافز لكل الأبطال لتقديم الأفضل والعمل على رفع اسم مصر عاليا فى كافة المنافسات الأوليمبية والعالمية والقارية خاصة أن الرئيس حريص كل الحرص على متابعة أبطالنا ودائم التوجيه بالعمل على توفير كل سبل الراحة لهم وتهيئة البيئة المناسبة لخلق مناخ رياضى صحى لكل اللاعبين .

وأشار صبحى إلى أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة كاملة بشأن المكافآت المخصصة لكل الأبطال والعمل على زيادتها بشكل مناسب للإنجازات فى ظل التوجيه الرئاسى الذى سيكون صاحب التأثير الإيجابى القوى فى نفوس كل اللاعبين .

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن الحد الأقصى للبطل الأوليمبى يحصل على معاش مدى الحياة ومكافأة 2 مليون، وهناك تدرج فى بطولات العالم تبدأ من 500 ألف جنيه.. والبطولات الأفريقية من 200  -  300 ألف جنيه.. ومتوسط الجوائز للألعاب الفردية ليس قليلاً.. وكرة القدم لها نظام احترافى».

وعن طلب الرئيس السيسى بضرورة توضيح جهود الوزارة المختلفة فى دعم الأبطال المصريين فى البطولات الفردية المختلفة، قال وزير الرياضة: «أنا بشكر فخامة الرئيس بشدة على الرعاية والاهتمام الكامل ودائما توجيهنا إلى العمل على أن يكون الشاب المصرى والرياضى المصرى أحسن حد فى الدنيا والاهتمام بالصحة الرياضية».. مشيراً إلى أن عندنا أوليمبيات الشركات وبندعم النقطة دى والشركات للشركات.. وبنخلى مسابقات فى إطار الاهتمام بهذا الشكل.. من طوكيو حطينا برنامجاً لرعاية الشباب.. مليار و100 مليون فى عامين من عام 2021 حتى 2023 لدعم الأبطال.. وجبنا 35 مليونا من البنوك لرعاية الأبطال وجبنا حاجات من الجهات الأخرى».

وأوضح صبحى أن تأهيل البطل الرياضى يتضمن ولاءه وانتماءه وإلمامه بالتحديات التى تواجه الدولة المصرية، مؤكدا أن أكاديمية ناصر العسكرية لها دور كبير فى دعم قدرات الأبطال الرياضيين.

وتابع الوزير أنه تم إنفاق مليار و100 مليون جنيه خلال عامين لدعم الألعاب الفردية.

وأوضح صبحى أن الدولة المصرية تقوم بجهد كبير فى كافة مجالات الحياة، موضحًا أن حلم الرئيس السيسى للدولة المصرية والرياضيين كبير وحريص على توفير كل متطلبات أبطال مصر.

ومع الزيادة المتوقعة فى المكافآت أكد وزير الشباب والرياضة أنه يتم دعم الأبطال الرياضيين واستقبالهم فى المطارات والاحتفال بهم عند التتويج بالبطولات وتوفير كافة المعسكرات الداخلية والخارجية بالإضافة إلى توفير الرعاية المناسبة لكل بطل قادر على تحقيق الميداليات فى المنافسات المختلفة وبالفعل نجحنا فى اشراك القطاع الخاص فى السنوات الأخيرة بشكل إيجابى لرعاية عشرات اللاعبين وهو ما يسهم فى زيادة معدلات الاستعداد المختلف للبطولات .
وأوضح الوزير أن هناك 41 لاعباً مصرياً تأهلوا لأوليمبياد باريس وهذا يجعل مصر فى مكانة متميزة مقارنة بدولة أخرى.

برامج متعددة

وأضاف الوزير: «نفذنا العديد من البرامج لدعم الشباب المصرى والأبطال من خلال المركز الأوليمبى وتم تجهيز الأماكن بشكل كامل وكذلك أماكن خاصة لأصحاب الهمم وبنقدم لاستضافة أى بطولة بره الاتحادات الدولية بتيجى تقول مصر.. ودلوقتى معظم الاتحادات الدولية فيها قيادات من مصر.. وقوتنا الناعمة بدأت ترجع والكل حضر وشاف مصر.. وعملنا بشكل كبير خلال بطولة كرة اليد رغم قلة الوقت وتم التنسيق مع الهيئة الهندسية.. وتم إنجاز العمل.. هنا ثقافة البطل بداية من مكان التدريب والعمل.. دولة العلم والعمل والحلم والأمل.. وأحضرنا خبراء للعمل فى هذا الملف بشكل علمى.. الرياضى المصرى عنده مدرب شخصى ومدرب تغذية وإخصائى نفسى وبالتنسيق مع الجامعات من أجل تسهيل أمورهم فيما يخص المصاريف.. وتم تجنيس محمد مصطفى وهو مصرى مقيم بالولايات المتحدة.

وتابع الوزير: «كل بطل عنده دائرة وأحسن من بره.. وحققنا مراكز متقدمة والنسبة الصغيرة نسبة إنسانية موجودة.. وعندنا حائط الصد للشباب.. وناس تانية بتاخد فيديوهات وتعملها بشكل عكسى.. كل اللاعبين يتم تكريمهم وتوفير الدعم الكامل لهم».

التطوير الشامل

وقال وزير الشباب والرياضة: إن الدولة المصرية بذلت مجهودات كبيرة جدا لتطوير مراكز الشباب فى المحافظات، وكان الوضع قبل 2014 صعبا وحمل مشاهد غير لائقة لمراكز الشباب، رغم أن مركز الشباب أحد المؤسسات المهمة فى المدن والقرى.

وتابع: «نراعى كل الطبقات المجتمعية فى مراكز الشباب، ومصر قبل 2011 و2014 كان بها 42 حمام سباحة على نفقة الدولة، ونحن بدأنا من المفهوم الجديد مع القطاع الخاص وجرى إنشاء 191 حمام سباحة جديد غيرت شكل ومفهوم وثقافة القرى والمدينة وتدار بالقطاع الخاص».

وأكمل: «حياة كريمة ساعدتنا على القفز بشكل سريع جدا لمراكز الشباب، وجار إنشاء 1039 مركز شباب ضمن المبادرة بالمرحلة الأولى منها 266 مركز شباب جديدا، ومن المتوقع إضافة 900 مركز شباب بالمرحلة الثانية، كما أن حجم الاستثمارات الحكومية المباشرة لقطاع الشباب والرياضة وصل إلى 13.7 مليار جنيه».

وأشار إلى أن تعاون وزارة الشباب والرياضة مع وزارات «التربية والتعليم والتعليم الفنى، التعليم العالى والبحث العلمي، الثقافة، والأكاديمية الوطنية للتدريب»، لتطبيق منهجية التكامل والشراكة وإتاحة الأنشطة والبرامج الشبابية والرياضية لجميع المصريين، متابعا: «لابد من التوسع فى حجم الأنشطة الموجودة، لذلك وصلنا إلى 5748 برنامجا أتاحت 137.7 مليون فرصة استفادة من النشء والشباب والرياضيين، و15.3 مليون متوسط فرص مشاركة النشء والشباب والرياضيين سنويا.

مفاجأة أمم أفريقيا

وأكد وزير الشباب والرياضة أن مصر سوف تتقدم بطلب لاستضافة أمم إفريقيا 2027، لأن البنية التحتية والرياضية جاهزة وبالتالى لن نحتاج سوى مصاريف التشغيل والتى تصل إلى 20 % فقط، إلى جانب دراسة استقبال الدورة الأوليمبية 2036.

كابيتانو مصر

وأشار وزير الرياضة إلى أن مشروع كابيتانو مصر يفرز المواهب الشبابية والرياضية ومؤثر بشكل كبير جدا، كما أن مشروع «الجينوم الرياضى المصرى» يستهدف اكتشاف أفضل الحلول لاستخدام التكنولوجيا الحديثة فى عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية، مردفا: «ظاهرة تجنيس الأبطال المصريين موجودة منذ زمن، ونحن نعمل على مواجهتها بشكل علمى».