«الهيئة الوطنية» تعلن الجدول الكامل لمواعيد الانتخابات الرئاسية.. و5 أكتوبر فتح باب الترشح

المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات خلال إعلان الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة
المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات خلال إعلان الجدول الزمنى لانتخابات الرئاسة

أعلن المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، تحديد أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر أيام (10 و 11 و 12) من ذات الشهر.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات أمس، وأعلن خلاله المستشار وليد حمزة قرار مجلس إدارة الهيئة بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المقبلة والجدول الزمنى التفصيلى لها لإجراءاتها ومواعيدها.

اقرأ ايضاً| خلال لقائه مع رئيس البنك الآسيوى إصلاح منظومة التمويل ..السيسى: نتطلع للتعاون فى النقل والطاقة النظيفة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أنه تقرر، فى حالة الإعادة، أن تُجرى الانتخابات خارج مصر فى أيام (5 و 6 و 7) من شهر يناير ٢٠٢٤ من العام المقبل، على أن تكون المواعيد المحددة للانتخابات داخل مصر فى أيام (8 و 9 و 10) من ذات الشهر.

 

وأشار إلى أنه تقرر أن تبدأ عملية الاقتراع ابتداء من الساعة ال 9 صباحا وحتى الساعة ال 9 مساء طوال الأيام الثلاثة للانتخابات داخل مصر، على أن يكون انتخاب المصريين فى الخارج خلال الأيام المحددة لهم، خلال ذات المواعيد ( من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء ) وفق التوقيت المحلى لكل دولة.

النتيجة النهائية

وقال المستشار وليد حمزة إن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها فى الجريدة الرسمية، فى حين إذا أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

وأشار رئيس «الوطنية للانتخابات» إلى أن تلقى طلبات الترشح سيكون يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر.. على أن ينتهى العمل باليوم الأخير فى الساعة 2 ظهرا، وإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم بصحيفتى «الأخبار» و»الجمهورية» يوم 16 أكتوبر.

وأوضح أن تلقى اعتراضات المرشحين من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومى 17 و 18 أكتوبر، فيما يتم فحص طلبات الترشح والفصل فى الاعتراضات خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر، ويتم إخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

وأضاف أن تلقى تظلمات المرشحين المستبعدين ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومى 23 و 24 أكتوبر، والبت فى التظلمات والإخطار بها يوم 26 أكتوبر، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة خلال يومي 27 و 28 أكتوبر، على أن تفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يُقدم إليها من طعون، ونشر ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية وصحيفتى «الأخبار» و»الجمهورية» على نفقة الخاسر، وذلك خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر.

اختيار الرموز

وقال إن اختيار المرشحين للرموز، وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وأيضا آخر موعد لسحب طلب الترشح يوم 8 نوفمبر، فيما يتم إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها فى الجريدة الرسمية وصحيفتى «الأخبار» و»الجمهورية»، على أن تبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر، مضيفًا أن آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه يوم 15 نوفمبر، على أن يتم نشر التنازلات بالجريدة الرسمية وبصحيفتى «الأخبار والجمهورية» يوم 16 نوفمبر.

وأضاف أن توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة «الصمت الدعائي» لانتخابات المصريين فى الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 29 نوفمبر، وتكون انتخاب المصريين فى الخارج اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلى لكل دولة خلال أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر، فيما توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة «الصمت الدعائى» لانتخابات الداخل اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 8 ديسمبر، والانتخاب داخل مصر اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء خلال أيام 10 و 11 و 12 ديسمبر، وانتهاء عملية فرز الأصوات وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع ، على أن يتم إعلان الحصر العددى للأصوات يوم 13 ديسمبر.

 تلقى الطعون

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 14 ديسمبر، ويكون  البت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومى 15 و 16 ديسمبر، على أن يتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية يوم 18 ديسمبر.

وأوضح أنه فى حالة الإعادة يكون استئناف الدعاية الانتخابية وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يوم 19 ديسمبر، وتفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يُقدم لها من طعون، ويُنشر ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية وصحيفتى «الأخبار والجمهورية» على نفقة الخاسر خلال الفترة من 21 وحتى 30 ديسمبر، و توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى لانتخابات الإعادة فى الخارج يوم 4 يناير 2024، وتجرى انتخابات الإعادة فى الخارج، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلى لكل دولة، وذلك أيام 5 و 6 و 7 يناير، وتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى لانتخابات الإعادة فى الداخل يوم 7 يناير، على أن يتم إجراء انتخابات الإعادة فى الداخل، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، وذلك أيام 8 و 9 و 10 يناير.

وقال إن عملية الفرز وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددى للأصوات يوم 11 يناير، و تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير، والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومى 13 و 14 يناير، فيما يتم إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية فى موعد أقصاه 16 يناير.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة، ستُجرى وفق أحكام الدستور والقانون وأدق المعايير الدولية المستقرة فى شأن تنظيم وإدارة الانتخابات والإشراف عليها، بما يضمن نزاهتها وحيدتها بالكامل، على النحو الذى يعكس قدرَ مصر ومكانتها.

إشراف قضائى كامل

وشدد على أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين الذين سيتقدمون لخوض غمار العملية الانتخابية، دونما انحياز لأحد منهم أو تمييز بينهم، وأن تُجرى العملية الانتخابية تحت إدارة وإشراف قضائى كامل على غرار الاستحقاقات الانتخابية السابقة، بحيث يُخصص قاض لكل صندوق من صناديق الاقتراع.

وقال إن الهيئة الوطنية للانتخابات، ومن خلفها قضاة مصر، تفخر بأن تحمل على عاتقها هذه المسئولية الوطنية الكبيرة، وأن تُدار العملية الانتخابية ب «ضمير القاضى» الذى يمثل التجرد التام والنزاهة والحيدة المطلقة، متعهدا أمام الشعب المصرى بأن تبقى الهيئة أهلا للأمانة وموضعا للثقة، وأن يكون نتاج عملها محل تقدير واحترام فى الداخل والخارج.

وأضاف «إننا نقترب من نهاية فترة رئاسية امتدت 6 سنوات ميلادية أقرها الدستور، بعد موافقة البرلمان واستفتاء الشعب عليها فى إبريل من عام 2019»، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات بذلت جهدا كبيرا ومخلصا طيلة الأشهر الماضية، فى سبيل الإعداد للانتخابات الرئاسية من كافة جوانبها، واضعة قيم العدالة والمساواة المستمدة من الدستور فى المقام الأول لكل ما يتعلق بشأن العملية الانتخابية، حتى تصل إلى قرارها  اليوم  بإعلان فتح باب الترشح لفترة رئاسية جديدة قوامها 6 سنوات، وفقا للإجراءات والشروط التى يحددها قرار الهيئة انطلاقا من مواد الدستور والقانون التى تنظم هذه العملية وتضمن نزاهتها.

وسائل الإعلام

وأكد أن الهيئة سمحت لجميع وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية، بمتابعة العملية الانتخابية، مادامت استوفت الضوابط التى وضعتها الهيئة.

وأشار إلى أن الدعوة لفتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية، تتواكب مع مرور 100 سنة كاملة على أول انتخابات نيابية دستورية فى مصر،»ليؤكد التاريخ أن مصر الديمقراطية تقدمُ نموذجا عريقا يحق لنا أن نفخر به أمام العالم، وأن شعبها الأبى يملك وعيا سياسيا عميقا، يحق لنا أن نحصد ثماره فى صناعة مستقبلنا».

ودعا المستشار وليد حمزة جموع الناخبين إلى المشاركة الفاعلة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، والحرص على قول كلمتهم فى صندوق الانتخاب، ليقرروا مصيرهم ومستقبلهم بأيديهم ولكى يحققوا ما نادوا به فى ثورتى 25 يناير و 30 يونيو، بما يعزز قواعد الديمقراطية.

وتابع قائلا: «أيها المصريون الكرام.. لقد ضحيتم كثيرا من أجل أن تنعم مصر بهذا الأمن والاستقرار، فحافظوا على هذه المسيرة البناءة بالمشاركة، وكونوا مثلا أعلى للشعوب، كما اعتاد العالم أن يرانا».

وحث رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصريين جميعا على عدم الإصغاء للشائعات والأكاذيب والمؤامرات التى يحيكها البعض فى مواجهة هذا الاستحقاق الدستورى المهم، مشيرا إلى أن السبيل الوحيد أمام هؤلاء لهدم ما تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات، هو محاولة بث الخوف والشك فى نفوس المصريين، الأمر الذى يقتضى من الشعب المصرى تفويت الفرصة عليهم، والحرص على المشاركة فى الانتخابات.