بث مباشر.. إعادة عينة من كويكب بينو إلى الأرض

كويكب بينو
كويكب بينو

يقوم تلفزيون وكالة ناسا اليوم الأحد 24 سبتمبر، بتغطية حية لتحليق المركبة الفضائية اوسايرس ركس بالقرب من الأرض وإسقاط كبسولة تحوي عينات جمعت من الكويكب بينو للدراسة.

ستدخل كبسولة العودة الغلاف الجوي للأرض عند الساعة ( 02:42 مساءً بتوقيت جرينتش) وهي تندفع بسرعة حوالي 44.498 كيلومتر في الساعة وسوف تمر عبر ولاية نيفادا قبل أن تهبط بالمظلة إلى الأرض في صحراء يوتا خلال ساعات النهار بالتوقيت المحلي .

اقرأ أيضاً|فريق عمل جديد بناسا لدراسة الظواهر الجوية الغامضة 

يعتقد أن كبسولة اوسايرس قد تكون مرئية للعين المجردة عبر ممر ضيق في شرق ولاية نيفادا: "حيث سيصل لمعانها إلى لمعان -5.1 لمدة 10 ثوانٍ تقريبا عند ذروة ارتفاع حرارة درعها الحراري عند رؤيتها من الأمام على مسافة 100 كم، قارن ذلك بلمعان بكوكب الزهرة (-4.5) في أفضل احواله.

يمكن للعينة التي يبلغ وزنها 8.8 أونصة (250 جرامًا)، والتي تم الحصول عليها من الكويكب بينو الذي يبلغ حجمه جبلًا، أن تلقي الضوء على كيفية ظهور الحياة على الأرض وما إذا كنا وحدنا في الكون.

سيرغب مهندسو ناسا في التأكد من أن مسار OSIRIS-REx واتجاهه دقيقان، لأنه حتى أدنى خلل في المحاذاة يمكن أن يؤدي إلى كارثة للمهمة، قد يعني ذلك أن الكبسولة إما تحترق في الغلاف الجوي للأرض أو تخطئ الكوكب تمامًا وتنطلق إلى الفضاء.