تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء ...

التجلي الأعظم أول مزار سياحي روحاني في العالم

التجلي الأعظم
التجلي الأعظم

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى مدينة سانت كاترين، بمحافظة جنوب سيناء، لمتابعة موقف تنفيذ مشروع "موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام"، في مستهل زيارة تشمل عدداً من المشروعات السياحية في محافظة جنوب سيناء.

أقرأ أيضا :رئيس الوزراء لـ"مشايخ البدو": "مشروع التجلي الأعظم سيكون مصدر خير على سيناء بأكملها"

لذلك نستعرض بعض المعلومات الهامة عن مشروع التجلي الاعظم السياحي :

- يتمتع جبل موسى ومنطقة سانت كاترين في جنوب سيناء بقدسية كبيرة جعلت من هذه المنطقة بقعة متفردة، ما دفع الدولة المصرية لإقامة مشروع التجلي الأعظم تنفيذا لتوجهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون أول مشروع سياحي بيئي روحاني في العالم.

- سانت كاترين تتمتع بروح روحانية فريدة بسبب الاحداث التاريخية التي مرت بها لذلك تبذل الدولة المصرية جهد لتجعلها منطقة لها طابع مميز لذلك قامت بتنفيذ مشروع التجلي الاعظم .

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بكافة التفاصيل التنفيذية للمشروع اتساقاً مع مكانة تلك البقعة المقدسة من أرض مصر التي شرفها الله بالتجلى فيها، ولتقديمها للإنسانية والشعوب في أنحاء العالم على النحو الذي يليق بها تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة، كما وجه بأن يتكامل المشروع مع جهود تطوير مدينة سانت كاترين ووضعها بمكانتها اللائقة التي تستحقها، وكذا تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية بها، أثرياً وبيئياً ودينياً واستشفائياً، بالاضافة إلى الارتقاء بكافة المباني والمرافق المتواجدة بها.

- كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة الخدمات لزوار هذا المكان المتفرد على مستوى العالم مع الحفاظ على الطابع البيئي والبصري للمكان، وكذلك مراعاة اعتبارات التنمية المستدامة من خلال دراسة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب الاهتمام بالزراعات والمسطحات الخضراء والتنسيق الحضاري.

- مشروع التجلي الأعظم هو أحد أهم المشروعات التنموية بمحافظات سيناء وسيجري الانتهاء منه على مرحلتين وتكلف المرحلة الأولى منه نحو 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية 2022.

- يتولى الجهاز المركزى للتعمير، بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تنفيذ المخطط المتكامل لمشروع التجلي الأعظم بأرض السلام بمدينة سانت كاترين، والذي وضعته الوزارة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية.

- يتضمن مشروع التجلي الأعظم تحويل منطقة الوادي المقدس إلى مزار للسياحة الروحانية والاستشفائية والبيئية، ونزل بيئي جديد ليضم 216 غرفة، وتطوير النزل البيئي القديم، مع إنشاء منطقة سكنية جديدة بالزيتونة، تضم 580 وحدة سكنية، وإنشاء حديقة صحراوية، وفندق جبلي، وممشى بدرب موسى يحاكي المسار التاريخى لسيدنا موسى عبر وادى الراحة وصولًا لجبل التجلي، وتطوير منطقة استراحة السادات.

- يشمل المشروع إنشاء ساحة السلام التى تضم ساحة للاحتفالات الخارجية، ومبنى متحفى متنوع، ومسرح وقاعة مؤتمرات، وكافيتريا، وغرف اجتماعات، وإنشاء فندق جبلى متكامل يضم 150 وحدة، وإنشاء المجمع الإدارى الجديد، وتطوير المنطقة السياحية من خلال إنشاء المنتجع السياحى الاستثمارى الجبلي، ومنطقة تجارية «بازارات» وإنشاء المبنى الاجتماعى الخاص بمركز الشباب، وتطوير مركز البلدة التراثية.

- يقوم المشروع على تطوير كلا من " النزل البيئى القائم – إنشاء النزل البيئي الجديد – إنشاء ساحة السلام  – إنشاء المجمع الإداري الجديد – تطوير المنطقة السياحية – تطوير مركز البلدة التراثية – تطوير منطقة إسكان البدو – تطوير وادى الدير – إنشاء المنطقة السكنية الجديدة – إنشاء المنطقة السياحية الجديدة – شبكة الطرق والمرافق – الوقاية من أخطار السيول".

514 غرفة سياحية

و في ضوء ذلك وبناء على تكليفات  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، توجهت  غادة شلبى نائب الوزير لشئون السياحة إلى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء للوقوف على آخر مستجدات مشروع تطوير موقع "التجلى الأعظم" بمدينة السلام والتي شملت أعمال التطوير الكاملة التي قامت بها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي تضمنت إنشاء عدد من المنشآت الفندقية منها النزل البيئية والفنادق الجبلية بمختلف الدرجات السياحية بإجمالي طاقة فندقية جديدة تبلغ حوالى 514 غرفة إلى جانب المراكز الاستشفائية.

 وأكدت نائب الوزير على أن هذا المشروع يهدف إلى إبراز الهوية الفريدة لمنطقة سانت كاترين التي احتضنت الأديان السماوية الثلاثة، إلى جانب الأماكن الروحانية الفريدة الأخرى مثل وادي الراحة وجبل موسى وجبل كاترين، وهو ما يقدم تجربة سياحية روحانية فريدة للسائح.

وأوضحت أن الوزارة تعتزم الترويج لهذا المشروع عن طريق إعداد استراتيجية ترويجية وتسويقية للمدينة لتعظيم الاستفادة من مقوماتها السياحية والاثرية والبيئية والروحانية وإبراز ما تقدمه من أماكن روحانية وسياحية فريدة إلى جانب الأنشطة السياحية المتعددة التي يمكن للسائح القيام بها بما يساهم في جذب شرائح جديدة من السائحين من مختلف دول  العالم من المهتمين بالسياحة الروحانية والسياحة الاستشفائية.

كما أشادت نائب الوزير بالجهود المبذولة لتطوير المنطقة وأعربت عن شكرها لكافة الجهات المعنية بهذا الشأن.

وخلال الزيارة قام المهندس محسن سعيد رئيس جهاز تعمير سيناء بعرض المخطط العام لمشروع التطوير ومدى اندماجه مع طبيعة المنطقة بما يكفل عدم التأثير على الطابع المميز لها، كما تم استعراض التجربة السياحية المخطط لها بالمنطقة بما تتضمنه من أنشطة  متنوعة والمسارات المزمع الانتهاء منها بما يحقق تجربة سياحية متميزة

أهمية مشروع التجلي الأعظم سياحيا

أكد وزير السياحة والآثار  على أن مشروع التجلي الأعظم أول مشروع سياحي مصري يخدم السياحة الخضراء صديقة البيئة و يرجع اهمية تلك المشروع في انه نمط سياحي منفردة به مصر من حيث الروحانية الموجودة في المكان.