العصير والنكتار والشراب أيهما أفضل لطفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع بداية الدراسة وضيق الوقت، تلجأ بعض الأمهات لشراء العصائر الجاهزة لأطفالها لتناولها خلال اليوم الدراسي، لكن للأسف لا تعلم الكثيرات الفرق بين أنواع العصير المتاحة في الأسواق. 

تقدم د. نورهان قنديل، صيدلانية باحثة في الحياة الصحية، بعض النصائح الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار قبل الإقدام على شراء العصائر الجاهزة من المحلات. 

اقرأ أيضًا| العودة للمدارس.. 3 مشروبات طبيعية «بدون كافيين» لزيادة التركيز والانتباه

- أولا يجب التأكد من تاريخ الصلاحية ونوع المنتج. 
 
- يجب التأكد من أنه أي مشروب معلب لابد أن يحتوي على نسبة معينة من المواد الحافظة حتى وإن كانت قليلة جدا. 

- يجب معرفة أن كلمة واحدة موجودة على المنتج مثل كلمة (عصير - نكتار - شراب) تعني أمور كثيرة. 

- عصير الفاكهة يعد المشروب الأعلى في نسبة الفاكهة ويقال أنه يمكن أن تصل إلى نسبة 99% ويعتبر خالي من أو الأقل في نسبة الماء والسكر المضاف والمواد الحافظة، لذا يعد ذلك الأفضل اختيارا. 

- ثانيا المنتج المكتوب عليه (نكتار الفاكهة) يعد أقل بكثير في كمية الفاكهة ويعتبر حوالي 30% منه فقط فواكه، وهذا يعني أنه 70% أو أكثر من محتوى المنتج عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة ومواد مصنعة، أي أن أقل من نصف الكمية ستكون الفاكهة التي يحتاجها جسم الطفل. 

- المنتج المكتوب عليه (شراب الفاكهة) يعد الأقل في نسبة الفاكهة ويحتوي على حوالي 10% فاكهة و 90% من محتوى المنتج ماء وسكر ومواد حافظة ومواد مصنعة مثل النكهات والألوان، ويعتبر النوع الأكبر خطورة على صحة أطفالنا لأن نسبة السكر والمواد المصنعة فيه عالية جدا والفائدة الغذائية من المنتج قليلة جدا.