إطلاق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة لجميع المراحل التعليمية

وزير التعليم يترأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات
وزير التعليم يترأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات

أكد وزير التربية والتعليم  د.  رضا حجازى أن نتيجة الثانوية العامة هذا العام تؤكد أن الامتحانات ميزت بين الطالب المتميز دراسيا والمتوسط والضعيف.

وأضاف أن نماذج الإجابة والأسئلة تم وضعها على موقع الوزارة قبل إجراء التظلمات، كما تم تكليف خبراء بمراجعة نماذج الإجابة عقب كل امتحان، وأوضح أن الهدف من الأسئلة المقالية قياس قدرة الطالب على إنتاج الإجابة. 

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أمس اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، بمقر المركز القومى للامتحانات، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تهتم بنواتج التعلم، وأكد على ضرورة وجود آلية لإعداد المزيد من بنوك الأسئلة، وأن الوزارة تعمل على إطلاق بنوك أسئلة إلكترونية مفتوحة للصفوف الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة فى إطار مشروع «التقويم من أجل التعلم»..

وأوضح حجازى أنه من خلال هذا المشروع يتم استثمار التقدم الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما تمتلكه الوزارة من منصات وبنية تكنولوجية فى إنتاج بنوك أسئلة بأساليب حديثة تسهم وتساعد الطلاب بصفة أساسية فى عملية التعلم الذاتى وفقا لقدراتهم المتفاوتة.

وأشارالوزير إلى أن مشروع «التقويم من أجل التعلم» يؤكد على أهمية التحول من ثقافة التقويم التقليدى إلى التقويم من أجل التعلم المعنى بقياس الإجراءات والعمليات، بالإضافة إلى نواتج التعلم.

ووجه الوزير، المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بتجديد بنوك أسئلة الثانوية العامة ، ووضع آلية لتغذيتها بكوادر قادرة على إعداد مفردات اختبارية.

وأشارالوزير إلى أنه سيتم إعداد مقياس مصرى للقراءة والكتابة لتحديد مستوى الطلاب، وسيكون مرجعيا لتقديم الحلول، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر قومى حول هذا الموضوع وتقييم دورى وبرنامج علاجى فى المرحلة الابتدائية فى ضوء التنمية المستدامة.
وتطرق الوزير إلى انضمام مصر رسميا للشراكة العالمية للتعليم «GPE»..

وصدق الاجتماع على محضر اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالجلسة السابقة المنعقدة بتاريخ 26 فبراير 2023..

ووافق الاجتماع على اعتماد الحساب الختامى للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عن العام المالى 2022 - 2023 .