عاجل

أفضل 5 طرق للادخار والاستثمار في البنوك المصرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد البنوك المصرية، من أهم وأفضل وآمن الكيانات التي يقوم المواطن بالاستثمار والادخار من خلالها، لما توفره من عنصر الأمان والعائد المجزي على الأموال مع إمكانية الاقتراض بضمان هذه الأموال، بالإضافة إلي إمكانية استرداد هذه الأموال في فترة قصيرة وفي أى وقت.

وتتنافس البنوك المصرية، فيما بينها من خلال سعر الفائدة المقدم على منتجاتها المصرفية المختلفة، لجذب العملاء ولتقدم لعملائها وعاء ادخاري يضمن لهم استثمار أموالهم بسعر فائدة مرتفع.

وقد لا يعرف الكثير أن هناك عدد من المنتجات المصرفية والاستثمارية المختلفة التي تقدمها البنوك لعملائها بخلاف الشهادات البنكية وشهادات الادخار وحسابات التوفير والودائع.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، أفضل 5 طرق للادخار والاستثمار في البنوك المصرية.

1- الشهادات الادخارية والاستثمارية

تعد الشهادات البنكية التي تتراوح مدتها بين 3 و5 و10 سنوات وتوفر عائد ثابت -سعر فائدة ثابت- طوال مدة الشهادة التي تطرحها البنوك المصرية، من أفضل الأوعية الادخارية التي يلجأ إليها المواطنون كاستثمار آمن لأموالهم.

ويصل سعر الفائدة حاليا في معظم البنوك على الشهادات الثلاثية 19% كما يمكن الاقتراض بضمات الشهادات الادخارية.

2- أذون الخزانة وسندات الخزانة

ويطرح البنك المركزي المصري أذون الخزانة وسندات الخزانة نيابة عن وزارة المالية أذون الخزانة أسبوعياً في مواعيد محددة.

وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام، وتوفر عائد مجزي يصرف مقدما ويبلغ للحد الأدنى للشراء 25 ألف جنيه

بينما تعد سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل وتتراوح آجالها بين أكثر من عام وحتى 15 عاماً، ويبلغ الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

ويمكن للأفراد من عملاء البنوك الاستثمار في أذون وسندات الخزانة لكن يتم خصم نسبة 20% ضرائب عليها، ويمكن كسرها وبيعها في أي وقت بسعر السوق.

3- صناديق الاستثمار

يعتبر صندوق الاستثمار شركة مساهمة برأس مال نقدى تنشئها البنوك وشركات التأمين وكل مستثمر فى صندوق الاستثمار يمتلك نصيباً على الشيوع فى هذا الصندوق يطلق عليه وثيقة إستثمار، و كل وثيقة تمثل نسبة ملكية فى الاوراق المالية التى تكون محفظة الصندوق. وتدار تلك الصناديق من خلال شركة مساهمة أخرى مستقلة تسمى (مدير الاستثمار) لها خبرة فى مجال إدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار .

ويمكن من خلال صناديق الاستثمار، لصغار المستثمرين من توجيه مدخراتهم إلى الإستثمار فى الأوراق المالية بطريقة أقل خطورة وبصورة غير مباشرة بدلاً من الاستثمار فى الأوراق المالية.

وتننوع صناديق الاستثمار في البنوك المصرية، فمن الممكن أن يوفر الصندوق عائد يومي وتقوم هذه الصناديق بالاستثمار في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية المحلية قصيرة الأجل ذات الدخل الثابت، وفي الأسهم.

وتوجد صناديق استثمار معفاة ضريبيا لجميع العملاء سواء الأفراد أو الشركات.

4- حسابات التوفير

يعد حساب التوفير من الحسابات المصرفية، ولا يخضع لمدة محددة ويسمح للعميل القيام بأي عمليات مصرفية في أيّ وقتٍ سحباً وإيداعاً، فهو حساب بنكي طويل الأجل ويتم احتساب فائدة بنكية على النقود المودعة به، بداية الشهر التالي لإيداع النقود.

ويمنح البنك المودع به أموال العملاء، عميل حساب التوفير فائدة على الرصيد المودع في الحساب، وتختلف طريقة حساب الفائدة، فقد تحتسب يومياً أو شهرياً، وتختلف نسبة الفائدة من بنك إلي آخر.

ويتراوح سعر الفائدة على حسابات التوفير في البنوك المصرية من 6% إلي 9%

5- الودائع البنكية

تعد الودائع من أفضل المنتجات الادخارية التي تقدمها البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية لعملائها، خاصة مع إمكانية استرداد الوديعة كلها في أي وقت قبل تاريخ الاستحقاق مع الحصول على عائد عن فترة الإيداع الفعلي وفقاً لمعدل الاسترداد الساري بالبنك، بالإضافة لامكانية الاقتراض بضمانها حسب القواعد المعمول بها.

وتتراوح مدة الودائع قصيرة الأجل من أسبوع وحتى عام، وبالنسبة للودائع طويلة الأجل من أسبوع وحتى 7 سنوات، بينما يترواح سعر الفائدة على الودائع بين 5% إلي 9%.

اقرأ أيضا| أسعار الريال السعودي في البنوك المصرية اليوم