بعد وفاة أشرف مصيلحي.. تعرف على الأعراض الأولية لسرطان المخ

سرطان المخ
سرطان المخ

بعد وفاة الفنان الشاب أشرف مصيلحي بسبب مرض سرطان المخ، أصبح رواد تواصل الاجتماعي يتساءلن  على ما هي أسباب الإصابة بذلك المرض اللعين، وفقا لتقرير تم نشره في موقع cancer.net. 

اقرأ ايضا|أشرف مصيلحي ليس وحده.. معارك الفنانين مع السرطان | فيديو 

وسبب ورم الدماغ غير معروف حتى الأن، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الشخص بورم في المخ:

 


- العمر:

 

تعتبر أورام المخ أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن ، على الرغم من أن الأشخاص في أي عمر يمكن أن يصابوا بورم في المخ.

 

- الجنس: 

 

 بشكل عام، الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بورم في المخ، ومع ذلك، فإن بعض الأنواع المحددة من أورام المخ، مثل الورم السحائي، أكثر شيوعًا عند النساء.

اقرأ ايضا|ماذا يحدث للخلايا السرطانية بعد قتلها بالعلاج الكيماوي؟ 

 

- التعرضات المنزلية والعملية:

 

 قد يؤدي التعرض للمذيبات أو المبيدات الحشرية أو المنتجات النفطية أو المطاط أو كلوريد الفينيل إلى زيادة خطر الإصابة بورم في المخ. 

 

- تاريخ العائلة:

 

 قد ترتبط حوالي 5% من أورام المخ بعوامل أو حالات وراثية، بما في ذلك متلازمة لي-فروميني ، والورم الليفي العصبي ، ومتلازمة سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية ، والتصلب الحدبي ، ومتلازمة توركوت ، ومرض فون هيبل لينداو ، كما اكتشف العلماء أيضًا "مجموعات" من أورام المخ داخل بعض العائلات دون ارتباط بهذه الحالات الوراثية المعروفة. 

 

- التعرض للعدوى والفيروسات والمواد المثيرة للحساسية: 

 

 تزيد الإصابة بفيروس إبشتاين - بار (EBV) من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية في الجهاز العصبي المركزي (CNS)، ويُعرف EBV بشكل أكثر شيوعًا بالفيروس الذي يسبب كريات الدم البيضاء أو "أحادية"، وفي أبحاث أخرى، تم العثور على مستويات عالية من فيروس شائع يسمى الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في أنسجة ورم الدماغ. 

اقرأ ايضا|نجحت تجاربه الأولى على البشر| علاج جيني جديد لبعض أورام المخ الخطيرة

وقد ثبت أن عدة أنواع من الفيروسات الأخرى تسبب أورام المخ في الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، وهناك حاجة إلى مزيد من البيانات لمعرفة ما إذا كان التعرض للعدوى أو الفيروسات الأخرى أو المواد المسببة للحساسية يزيد من خطر الإصابة بورم في المخ لدى الأشخاص. 

 

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات أظهرت أن المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية أو الأمراض الجلدية لديهم خطر أقل للإصابة بالورم الدبقي.

 

الأجهزة الالكترونية:


 معظم الدراسات التي تقيم دور المجالات الكهرومغناطيسية، مثل الطاقة من خطوط الكهرباء أو من استخدام الهاتف الخليوي، لا تظهر أي صلة بزيادة خطر الإصابة بورم في المخ لدى البالغين. 

بسبب المعلومات المتضاربة المتعلقة بالمخاطر على الأطفال، توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بالحد من استخدام الهواتف المحمولة وتشجع على استخدام سماعات الرأس بدون استخدام اليدين لكل من البالغين والأطفال.

 

العرق : 


 في الولايات المتحدة، يكون الأشخاص البيض أكثر عرضة للإصابة بالأورام الدبقية ولكنهم أقل عرضة للإصابة بالورم السحائي من الأشخاص السود، كما أن الأشخاص من شمال أوروبا هم أكثر عرضة للإصابة بورم في الدماغ بأكثر من الضعف مقارنة بالأشخاص في اليابان.


إصابات الرأس ونوبات الصرع:

 

 تمت دراسة صدمات الرأس الخطيرة منذ فترة طويلة لمعرفة علاقتها بأورام المخ، وأظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين صدمات الرأس والورم السحائي، ولكن ليس بين صدمات الرأس والورم الدبقي. 

تم أيضًا ربط تاريخ النوبات بأورام الدماغ، ولكن نظرًا لأن ورم الدماغ يمكن أن يسبب نوبات، فمن غير المعروف ما إذا كانت النوبات تزيد من خطر الإصابة بأورام المخ، أو إذا حدثت النوبات بسبب الورم، أو إذا كانت الأدوية المضادة للنوبات تزيد من خطر الإصابة بأورام المخ. 

 

ما هي أعراض الإصابة بمرض سرطان المخ، بحسب تقرير تم نشره في موقع mayoclinic: 

 


- الشعور بصداع أو ضغطًا في الرأس يكون أشد في الصباح.
- الشعور بصداع يتكرر حدوثه كثيرًا ويبدو أكثر حدة.
- نوبات صداع توصف أحيانًا بأنها شبيهة بالصداع الناتج عن التوتر أو الصداع النصفي.
- الغثيان أو القيء.
- مشكلات في العين، مثل ضبابية الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية الجانبية.
- فقدان الإحساس أو الحركة في أحد الذراعين أو إحدى الساقين.
- صعوبة الاتزان.
- مشكلات التحدث.
- الشعور بالتعب الشديد.
- الشعور بالتشوش في ممارسة الأمور اليومية.
- مشكلات الذاكرة.
- مواجهة صعوبة في إتباع الأوامر البسيطة.
- تغيرات في الشخصية أو السلوك.
- نوبات الصرع، خاصةً إذا لم يكن هناك سوابق للإصابة بنوبات الصرع.
- مشكلات في السمع.
- الدوخة أو الشعور بأن العالم يدور، ويسمى أيضًا الدوار.
- الشعور بالجوع الشديد وزيادة الوزن.
- تسبب أورام الدماغ غير السرطانية في الأغلب. 

اقرأ ايضا|دراسة حديثة تكشف.. "سن الإنجاب يُشكل خطر الإصابة بسرطان الرئة"

متى توفى الفنان أشرف مصيلحي؟  

 


وأعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر ليل الأحد، وفاة الفنان أشرف مصيلحي عن عمر 49 عاما، ورحل مصيلحي بعد معاناة استمرت نحو عامين مع مرض سرطان المخ، وعاش أيامه الأخيرة في العناية المركزة ثم توفي في منزله.

وكانت زوجته المخرجة منال الصيفي أعلنت إصابته بورم في الدماغ، وطلبت من محبيه الدعاء له بالشفاء، وكان أبرز عمل شارك به الفنان الراحل مسلسل "الاختيار"، الذي يتناول جهود الجيش المصري في مواجهة الإرهاب.