نجحت تجاربه الأولى على البشر| علاج جيني جديد لبعض أورام المخ الخطيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدو أن السنوات القليلة القادمة ستشهد إنجازات كبيرة فى مجال مكافحة السرطان ، ومن بين هذه الإنجازات، ما أعلنه أخيرا مجموعة من العلماء الأمريكيين حول نجاح تجاربهم الأولى على البشر ، فى استخدام علاج جينى جديد لنوع شديد الخطورة من أورام المخ .

وكشف أعضاء الفريق البحثى ، وهم من قسم جراحة الأعصاب ومركز روجيل للسرطان بجامعة ميشيغان، أن العلاج الجديد يعتمد على أدوية تقتل الخلايا وتحفز المناعة، وأنهم قاموا بدراسة العلاجات الجينية للفيروسات التى تسبب هذا النوع من السرطان، الذى يصعب تشخيصه وعلاجه بالوسائل التقليدية، وأن الفريق البحثي لجأ إلى تقنية تعتمد على استخدام نوع من البروتينات لتحفيز الخلايا المناعية لزيادة الاستجابة المناعية فى مواجهة السرطان.

وأظهر هذا العلاج نتائج مبكرة جيدة، بما فى ذلك تحسين البقاء على قيد الحياة. ومن بين المرضى الثمانية عشر المسجلين فى التجربة، بقى ستة منهم على قيد الحياة لأكثر من عامين، وثلاثة ظلوا على قيد الحياة لأكثر من ثلاث سنوات، ومريض واحد، نجا لمدة تصل إلى خمس سنوات..

وعلاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن هذا العلاج لم تكن له مضاعفات سيئة على المرضى، وهو ما يجعل هذا الاكتشاف أملا. حقيقيا لإنقاذ مرضى هذه النوعية من أورام المخ الخطيرة.