في ختام قمة التنمية المستدامة.. الأمين العام: إصلاح الهيكل المالي العالمي

 أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

في ختام قمة أهداف التنمية المستدامة، حث أنطونيو جوتيريش قادة العالم على رفع الإعلان السياسي "من الصفحة"، والاستثمار في التنمية بشكل لم يسبق له مثيل.

وشدد رئيس الجمعية العامة على أن الناس يريدون إجراءات حاسمة، وإحراز تقدم ملموس، وليس الأعذار.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة اليوم في ختام قمة أهداف التنمية المستدامة، إن الإعلان السياسي الذي تم اعتماده أمس يترك لقادة العالم "قائمة مهام" تحويل الأقوال إلى أفعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويقترح تدابير رئيسية، بما في ذلك إصلاح النظام المالي العالمي وزيادة توافر السيولة للبلدان التي تعاني من ضائقة الديون. 

اقرأ أيضاً | جوتيريش: ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي لضمان تحقيق التنمية المستدامة

ودعا الأمين العام إلى تشكيل مجموعة قادة لتقديم خطوات واضحة تمكن من بدء تدفق مبلغ 500 مليار دولار سنويًا اللازم للتنمية المستدامة قبل نهاية عام 2024، كما حث الدول المتقدمة على تحقيق هدف المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA) البالغ 0.7%. من الدخل القومي الإجمالي.

كما شدد السيد جوتيريش، على الحاجة إلى إعادة الرسملة وإعادة توجيه إضافية عاجلة لمبلغ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة غير المستخدمة، فضلا عن إصلاح الهيكل المالي العالمي. وسوف تكون اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الثامنة والعشرون بشأن تغير المناخ في الشهر المقبل هي اللحظة المناسبة لتفعيل صندوق الخسائر والأضرار الجديد. "قائمة مهام التطوير هذه ليست مجرد واجبات منزلية. وأكد أن هذا هو العمل المأمول، مضيفاً: “أمامنا خطة إنقاذ في الإعلان السياسي. والآن هو الوقت المناسب لرفع كلمات الإعلان عن الصفحة والاستثمار في التنمية على نطاق لم يسبق له مثيل."