بأشكال العرائس والحلويات.. شوارع الإسماعيلية تستقبل المولد النبوي| فيديو

المولد النبوي
المولد النبوي

كتب فتحي البيومي

روائح عطرة ونفحات روحانية تكسو الشوارع المصرية استقبالا لذكرى ميلاد أشرف الخلق أجمعين، فمن بداية شهر ربيع الأول من كل عام تتغير ملامح الشوارع لتكسوها مظاهر الفرحة والبركة بقدوم هذه الذكرى المباركة 

وفي مثل هذه الأيام من كل عام تتزين شوارع الإسماعيلية بشتى أشكال عرائس المولد النبوي الشريف وبسطات عرض الحلوى بمختلف أنواعها، ليقبل عليها كل من أراد احياء الذكرى المباركة كعادة مصرية أصيلة لا يتخلف عنها أي من المواطنين سواء كانوا مسلمين أو أقباطا في بعض الأحيان ، فالكل يتشارك فرحة ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

"بوابة أخبار اليوم" في جولة في شوارع الإسماعيلية "منطقة المحطة الجديدة" لرصد احتفالات الشوارع وبسطات بيع حلوى المولد النبوي الشريف بمحافظة الإسماعيلية.

أنواع حلوى المولد النبوي الشريف

وعن أنواع حلوى المولد النبوي الشريف يقول "يوسف على " صاحب إحدى بسط بيع الحلوى  في هذا الموعد من كل عام تتهيئ شوارع الإسماعيلية بفرش بسطات بيع الحلوى احتفالا بذكرى ميلاد سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتختلف أنواع الحلويات التى تقدم للمواطنين في هذه الذكرى فهناك أنواع عديدة تختلف فيما بينها من حيث المواد المستخدمة وذوق المشتري .

اقرأ أيضاً | «تجارية الإسماعيلية» تفتتح معرض «أهلا مدارس» بمدينة فايد 

حلاوة الحمصية

وتعد حلوى الحمصية من فصيلة النواشف وهي حلوى تصنع من الحمص كمكون أساسي في هيئة صلبة متماسكة، وتقطع في شكل دائري أو مكعبات، وتصنع بخليط حلوى عادي أو في شكل حلوى حمصية بيضاء، وطريقة عمل خليط حلوى الحمصية لا يتطلب خطوات معقدة.

حلاوة السودانية أو الفولية

وهذه الحلوى أيضا تنتمى لعائلة النواشف وهى واحدة من أهم حلويات المولد النبوي الشهيرة، وتتكون من فول سوداني، وسكر، وماء، وعسل جلوكوز، مع بعض الإضافات، وتعد الفولية من أكثر الأنواع طلبا من قبل المواطنين حيث يكون الإقبال على عائلة النواشف من الحلوى عامة أكثر من الإقبال على الأنواع الأخرى.

حلاوة السمسمية

حلاوة السمسمية من الحلويات الشهيرة في مناسبات المولد، وهي تنتمى أيضا لعائلة النواشف،  ويمكن صناعتها في البيت بالعسل و بدون العسل، وهى حلوى صلبة متماسكة مكونها الرئيسي هو السمسم وسكر الجلوكوز ولا تحتاج في صناعتها لخطوات معقدة، وعليها إقبالا كبيرا من المواطنين.

حلاوة اللديدة أو جوز الهند

تعد حلوى اللديدة او جوز الهند من أشهر الحلويات في موسم المولد النبوي الشريف وتلاقي إقبالا كبيرا من المواطنين ، وحلاوة جوز الهند أو اللديدة أو الجوزية هى حلوى طرية مصنوعة من جوز الهند كمكون أساسي، بالإضافة للحليب والعسل والزبيب.

العروسة والحصان الحلاوة

العروسة الحلاوة والحصان الحلاوة، من أشهر حلويات المولد توزع على الأطفال، وتقدم هدايا للعروسين، وتصنع من سكر ولون مضاف حسب الرغبة، وعمل هذه الحلوى يتطلب توفر قالب على شكل عروسة أو حصان أو جمل أو أي شكل حسب الرغبة، والقالب يتشكل من جزئين من الخشب، وبعد تجهيز الحلوى من السكر والماء واللون يتم صبها في القالب فتتشكل الحلوى، وتترك لتبرد وتتجمد ثم تقدم للأطفال.
ولكننا في هذه الأيام نتجه بالأكثر إلى صناعة العرائيس البلاستيكية والتى نكسوها بفستان من التل الابيض أو أى لون آخر وفق رغبة الزبائن .

حلويات البسيمة

البسيمة من أهم الأنواع التى لابد من توافرها في معروضات حلوى المولد النبوي الشريف وهى حلوى لذيذة يتم صناعتها من السميد والدقيق وجوز الهند والسكر، بالإضافة للحليب والماء والسمن، ولها طرق متعددة في فنون صناعتها، وتلاقي إقبالا كبيرا من المواطنين في شرائها حيث لا تخلو منها مشتريات حلوى المولد النبوي الشريف.

أسعار حلوى المولد النبوى ٢٠٢٣.

وعن أسعار حلوى المولد النبوي الشريف لهذا العام يقول "يوسف علي"  مما لا شك فيه أن ارتفاع أسعار الخامات هذه الأيام قد أثر على ارتفاع أسعار حلوى المولد لهذا العام حيث تبدأ أسعار علب الحلوى من ٧٠ جنيه لتصل  إلى ٣٠٠ جنيه وذلك يرجع لاختلاف الأوزان والأنواع المختارة، حيث تختلف مكونات العلب من شخص لآخر وفقا للأنواع  وقابليتها لدى المستهلك ،  فهناك من يرغب بالنواشف كالحمصية والفولية والسمسمية وهناك من يرغب في الحلويات "الطرية" كالملبن واللديدة والبسيمة.

الإقبال على شراء حلوى المولد النبوي 

وعن الإقبال على شراء حلوى المولد النبوي الشريف يقول "يوسف على"  نقوم بإعداد بسط بيع الحلويات من اليوم الأول في شهر ربيع ولكن الإقبال يتزايد بشكل تدريجي حتى يبلغ ذروته قبل يوم المولد النبوي بيومين أو ثلاثة أيام، فهذه الفترة تشهد إقبالا كبيرا وازدحاما من قبل الراغبين في شراء حلوى المولد، ولعل أهم الفئات الراغبة في شراء العرائس هم الشباب الذين في فترات الخطوبة والمقبلين  على الزواج حيث إهداء العروسة في المولد النبوي الشريف للخطيبة أو الزوجة من أهم العادات المصرية الأصيلة، فضلا عن إقبال أرباب الأسر كعادة ثابتة في شراء باقي أنواع المعروضات والحلويات لأطفالهم وذويهم .