زينل لـ«آخر ساعة»: هدفنا اكتشاف المواهب.. واكتساب الخبرات ..ونشر اللعبة

سيطرة مصرية على كلاسيك الاسكواش القطرية

علي فرج وهانيا الحمامي
علي فرج وهانيا الحمامي

■ الدوحة: لطفي السقعان

كالعادة والمتوقع سيطر نجوم الاسكواش المصرى رجالا وسيدات على عرش بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش بالدوحة متفوقين على أبطال العالم .. حيث تُوِّج على فرج، المصنف الأول عالميا بلقب البطولة بعد التغلب على البيروفى دييجو إلياس بنتيجة 3 / 1، فى نهائى بطولة قطر الدولية للاسكواش.. كما حققت هانيا الحمامى لقب السيدات بعد تغلبها على زميلتها نور الشربينى بنتيجة 3 / 2 فى المباراة النهائية.. المعروف أن البطولة هى إحدى بطولات البلاتينيوم الكبرى والبالغ مجموع جوائزها 187 ألف دولار فى مكافآت الرجال ومثلها فى السيدات.. وشارك فى مراسم تتويج الأبطال الدكتور عبد الله السبيعى نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة وطارق زينل أمين سر عام الاتحاد القطرى للتنس والاسكواش والريشة الطائرة مدير البطولة،  ووليد الصميعي رئيس الاتحاد العربي والكويتي للاسكواش.

من ناحيته أكد طارق زينل مدير بطولة قطر كلاسيك للاسكواش فى حواره مع "آخرساعة" أن أعضاء اللجنة المنظمة سعداء بعودة منافسات السيدات عقب التطور الهائل فى المستوى الفنى خلال الفترة الماضية والتى شهدت قفزة نوعية فى مستويات اللاعبات خلال آخر ثلاثة أعوام وهو ما دفعنا لاتخاذ القرار والذى كان مقرراً له العام الماضى 2022 لكن ارتباطات قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم فأرجأنا القرار للعام الحالي.

■ طارق زينل  في حواره مع «آخر ساعة»

وأوضح زينل أن كل البطولات الكبرى تجمع منافسات الرجال والسيدات معاً، لأن وجودهما فى أى تجمع يمثل عنصرًا إيجابيًا للبطولة والمشاركين وأيضاً الجمهور الذى يستمتع بالتنوع طوال أيام المنافسات خصوصا وهى تخاطب الأسر والأفراد معًا. 

وكشف عن الهدف من وراء أى بطولة دولية تنظمها قطر تهدف من ورائها إلى تطور مستوى اللاعبين فى المنتخبات الوطنية ولدينا البطل عبدالله التميمى المصنف 18 عالميًّا حيث تأثر مستواه للإصابة ونراه مستقبل اللعبة فى بلدنا، أما فيما يتعلق بالمكاسب الأخرى من التنظيم فهى اكتساب الخبرات للاعبينا مع آخرين من نجوم اللعبة، أيضًا نشر وترويج الاسكواش للكشف عن الموهوبين فضلًا عن تحقيق أعلى معدل للسياحة الرياضية فى قطر. 

◄ اقرأ أيضًا | علي فرج يحتفظ بصدارة التصنيف العالمي للإسكواش

وأوضح طارق زينل قائلًا الآن لدينا جيل جديد من اللاعبين الناشئين ندفع بهم للبطولات الدولية بقصد الاحتكاك من بينهم ماجد المالكى ذو الـ19 ربيعًا بخلاف الترويج للاسكواش، ونحن فخورون بتصدر اللاعبين العرب قمة التنظيم. 

وأضاف زينل حول كيفية المشاركة ببطولة قطر كلاسيك للاسكواش قائلاً: يقوم اللاعبون بالتسجيل للمشاركة فى البطولة ويحرص المتصدرون على التواجد فى المنظومة لعدة أسباب أبرزها تحسين خدماتهم من الرجال والسيدات وبالفعل لدينا معظم المحترفين بخلاف المنسحبين بدواعى الإصابة، وتمثل جوائز بطولة قطر كلاسيك للاسكواش أعلى الجوائز البلاتينية ونحن سعداء جدًا بأى بطولات سواء فى قطر أو مصر أو أمريكا". 

واختتم طارق زينل مدير بطولة قطر كلاسيك للاسكواش كلامه بالكشف عن الجوائز المالية والتى بلغ مجموعها 332.500 دولار أمريكى مقسمه بالتساوى على كل من منافسات الرجال وقيمتها 166 ألفاً و250 دولاراً والسيدات نفس المبلغ على النحو التالي: البطل 26600 دولار.. والوصيف 16625 دولار.. أما الثالث والرابع 9975 دولاراً (لاعبين)، ومن المركز الخامس إلى المركز الثامن 5818.75 دولار (4 لاعبين).. من المركز التاسع إلى المركز 16 بواقع 3491.25 دولار على (8 لاعبين).. ومن المركز 17 إلى 32 قيمة الجائزة 1995 دولاراً على (16 لاعبًا).. ومن المركز 33 إلى 48 يحصل كل مشارك على 1246.88 دولار (17 لاعبا).