محافظ السويس يبحث التعاون مع رئيس مقاطعة كيب الشرقية بجنوب إفريقيا

اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس يستقبل لوبابالو أوسكار مابويان رئيس وزراء مقاطعة الكيب تاون
اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس يستقبل لوبابالو أوسكار مابويان رئيس وزراء مقاطعة الكيب تاون

استقبل اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس بديوان عام المحافظة لوبابالو أوسكار مابويان رئيس وزراء مقاطعة الكيب تاون الشرقية بجنوب أفريقيا والوفد المرافق له، لدعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات.

اقرأ أيضاً| محافظ السويس: افتتاح مشروعات خدمية في أكتوبر احتفالا بالعيد القومي

وكان في الضيوف الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس وخالد سعداوي السكرتير العام لمحافظة السويس وأحمد وزيري السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورئيس جهاز تنمية مدينة السويس الجديدة ورئيس الغرفة التجارية.

ضم الوفد السفير جوزيف نتشيكيوانى سفير جنوب أفريقيا بجمهورية مصر العربية وعضو المجلس التنفيذي لتنمية الريف والإصلاح الزراعي بالمقاطعة، والعمدة التنفيذي لبلدية مباشي المحلية وعدد من المسئولين بالسفارة.

وفى بداية اللقاء رحب المحافظ برئيس وزراء كيب الشرقية على أرض السويس وأكد على عمق العلاقات بين مصر و جنوب أفريقيا، وتحدث عن الطبيعية والسياحة بمصر مؤكدا أن محافظة السويس تتميز بطبيعة متميزة وتشمل خمس موانئ بحرية وموانئ للبترول وتقع على رأس خليج السويس وعلى ارضها المدخل الجنوبي لقناة السويس التي تحمل اسم المحافظة أقدم مدن القناة.

وأوضح المحافظ أن السويس تحتوى على منطقتين اقتصاديتين منها المنطقة الاقتصادية  لقناة السويس وهي منطقة تمتد على مساحة ضخمة ومرفقة بالكامل وبها جميع الخدمات، تقع داخلها مناطق اقتصادية للدول منها منطقة تيدا الصينية، والمنطقة الروسية بالقطاع الشمالي، بالإضافة إلى العديد من المصانع الفرنسية وأيضا المنطقة الاقتصادية التابعة للمنطقة العمرانية وتضم صناعات متعددة ومختلفة.

وأوضح صقر أن قارة أفريقيا محظوظة بإقامة صناعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لما تقدمه المنطقة من حوافز استثمارية ومرونة في مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات المقدمة للمستثمرين فضلاً عن سهولة النفاذ للأسواق الخارجية، بجانب وفرة الأيدي العاملة الماهرة مشيرًا إلى مراكز التدريب المهنية والتقنية التي تخدم المشروعات داخل المنطقة.

وفي اللقاء ناقش صقر وأوسكار مابويان الشئون المتعلقة بسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الخبرات وتنمية التعاون المشترك في بعض المجالات وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وجمهورية جنوب أفريقيا والدور الذي يمكن أن يلعبه قطاع الأعمال في البلدين للدفع بهذه العلاقات من خلال الغرف التجارية المصرية ونظيراتها الجنوب افريقية.

 

وأوضح صقر أن الفرص الاستثمارية الكبيرة ومجالات التعاون في مختلف القطاعات وبخاصة القطاع الزراعي والصناعي حيث أشار للخبرات الكبيرة التي تتمتع بها جمهورية جنوب أفريقيا في مجال الاستصلاح الزراعي وصناعة السيارات وأن مصر على أتم الاستعداد بأن تكون هي وجميع دول أفريقيا يد واحدة.

من جانبه أعرب رئيس وزراء كيب الشرقية عن سعادته بهذا اللقاء وتواجده بمصر وزيارة محافظة السويس موجها الشكر للواء عبد المجيد صقر على حفاوة الاستقبال.

وأكد على ضرورة تعزيز التبادل التجاري وتفعيل التعاون الاقتصادي للاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة ومجالات التعاون المتاحة في البلدين وقال إن بلاده تولي العلاقة الاقتصادية مع مصر اهتماما خاصا نسبة لكونها مركز ثقل اقتصادي عربي ودولي وبها العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن لجنوب أفريقيا الدخول فيها كما أن البيئة الاقتصادية والاستثمارية مشجعة لحد كبير.

وفي اللقاء تبادل محافظ السويس ورئيس مقاطعة كيب الشرقية الدروع، وعقب اللقاء توجه لوبابالو أوسكار مابويان رئيس وزراء مقاطعة الكيب الشرقية بجنوب أفريقيا والوفد المرافق له للغرفة التجارية لمحافظة السويس وجرى مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بالتجارة والاستثمارات والصناعات المختلفة ومشاركة الأفكار بين الغرف التجارية بين البلدين وتعزيز سبل التعاون.