قبل المدارس.. تأثير خطير للمشروبات الغازية على الأداء الدراسي لطفلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت د. نورهان قنديل، صيدلانية باحثة في الحياة الصحية، أن المشروبات الغازية لها تأثير سلبي على الصحة العامة بسبب كمية السكر والمواد الحافظة الموجودة بها وتعتبر فوائدها معدومة مقارنة بالأضرار التي تسببها. 

وكشفت عن تأثيرها على الصحة خاصة على طلبة المدارس في الأعمار من 5 – 18 سنة، وهذا ما تم دراسته في عام 2011 على طلبة المدارس في ولاية بوسطن الأمريكية، واستنتج الباحثين أن الطلبة الذين يستهلكون مشروبات غازية بشكل يومي لديهم احتمالية التورط في أعمال الشغب أو العنف في المدرسة أعلى بنسبة 15% من الطلبة الذين لم يتناولون مشروبات غازية، ومن ضمن النتائج أيضا، أن حوالي 30% من الطلبة ممن يتناولون مشروبات غازية يكون لديهم رغبة في حمل سلاح. 

مما يعني وجود ارتباط قوي مابين الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية والعنف، ويسبب ذلك مع ضغط الدراسة مشاكل كبيرة قد تؤدي لنتائج كارثية. 

وثبت علميا أن المشروبات الغازية لها تأثير مثبت على المخ والجهاز العصبي، حيث أن تأثيرها ليس مقتصر على الميل للعنف فقط، أنما شربها بشكل مستمر يسبب اضطرابات في النوم وتأخر القدرة على التعلم وارتفاع في مؤشر كتلة الجسم بناءا على دراسة تم نشرها في 2019. 

ومن المقترح أن السبب وراء ذلك هو كمية السكر العالية في المشروبات الغازية لأنه السكر هو الغذاء الأساسي للمخ والتعرض لكميات كبيرة منه مع الوقت يدمر الأوعية الدموية المغذية للمخ، وعلى المدى البعيد يسبب ذلك موت لبعض خلايا المخ في مناطق مختلفة من ضمنها المناطق المسؤولة عن التعلم وتكوين الذاكرة وتنظيم النوم، هذا فضلا عن الألوان الصناعية والمواد الحافظة والمواد الكيميائية الكثيرة التي يمكنها أن تؤثر بشكل سلبي على الكبد والكلى والأوعية الدموية في الجسم كله. 

ومن ضمن هذه المواد الكميائية Bisphenol A والذي يؤثر على هرمونات بالجسم مثل الأستروجين وبمكن أن يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية وPhosphoric Acid  الذي يسبب نقص في كثافة العظام وعلى المدى البعيد يحدث هشاشة عظام. 

وأخيرا نصحت د. نورهان بضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية وتوفير بدائل صحية لها مثل العصاير الطازجة لحمايتهم من المخاطر الصحية الجسيمة وحتى يتمتعون بصحة جيدة تسمح لهم بالتعلم والنمو بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا| طبيب يحذر.. الجبن المثلثات خطر على صحة طفلك