الأشخاص الأحق بلقاحات كورونا الجديدة في 2024

لقاحات كورونا الجديدة في 2024
لقاحات كورونا الجديدة في 2024

 

تمت الموافقة على لقاحات جديدة لفيروس كورونا للوقاية من متغيرات فيروس كورونا المنتشرة حاليًا، مثل لقاحات الأنفلونزا السنوية، تحصل لقاحات كوفيد-19 على تحديث سنوي كل خريف – ونحن على وشك الحصول على دفعة جديدة سيتم طرحها في 2024. 


- إليك ما تحتاج إلى معرفته حول لقاحات كورونا في 2023-2024، بحسب تقرير تم نشره في موقع livescience: 

 

- متى ستكون لقاحات كوفيد الجديدة متاحة؟


وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) الآن على لقطات جديدة تستهدف المتغيرات الفرعية لفيروس كورونا التي تم تداولها مؤخرًا، اللقحات المعتمدة مصنوعة من قبل شركة Pfizer-BioNTech وModerna، ولا تزال الجرعة الثالثة التي أجرتها شركة نوفافاكس قيد المراجعة.

اقرأ ايضا|قبل الخريف.. منتجات تساعد في التغلب على الأمراض الناتجة عن البرد

تمت التوصية باللقاحين المعتمدين رسميًا من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في 12 سبتمبر، ومن المتوقع أن يكونا متاحين في وقت لاحق من الأسبوع الأخير من سبتمبر. 


- من يجب أن يحصل على لقاحات كوفيد الجديدة؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إن كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق يجب أن يحصل على جرعة محدثة من فيروس كورونا (COVID-19) لتقليل خطر الإصابة بمرض شديد ودخول المستشفى والوفاة بسبب فيروس كورونا. 

 

اللقاحات المحدثة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق، ومصرح بها للاستخدام في حالات الطوارئ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 11 عامًا.

اقرأ ايضا|دواء واحد قادر على التخلص من أمراض مميتة منتشرة في أمريكا 

الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق مؤهلون للحصول على جرعة واحدة من اللقاح المحدث، بغض النظر عما إذا كانوا قد تم تطعيمهم ضد كوفيد-19 من قبل.

 

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات والذين سبق لهم تطعيمهم ضد كوفيد-19 مؤهلون للحصول على جرعة أو جرعتين من اللقاح المحدث، اعتمادًا على ما إذا كانوا قد حصلوا سابقًا على جرعة من إنتاج شركة Pfizer-BioNTech أو جرعة من إنتاج شركة Moderna.

 

والأطفال غير المطعمين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 4 سنوات مؤهلون للحصول على ثلاث جرعات من لقاح Pfizer-BioNTech المحدث أو جرعتين من لقاح Moderna المحدث. 

اقرأ ايضا|الصحة العالمية: اتجاهات «مقلقة» لفيروس كورونا قبل فصل الشتاء

 

- متى يجب أن تحصل على لقاح فيروس كورونا الجديد؟


إذا مر شهرين على الأقل منذ آخر تطعيم ضد فيروس كورونا، فيمكن للأفراد الحصول على جرعة محدثة على الفور، حسبما تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومركز السيطرة على الأمراض.

 

وشدد مركز السيطرة على الأمراض على أنه يجب على الأشخاص المرضى حاليًا بـCOVID-19 الانتظار للحصول على اللقاحات المحدثة حتى بعد انتهاء فترة عزلهم ، لتجنب تعريض مقدمي الخدمات الطبية للفيروس . 

 

- هل يمكنك الحصول على لقاح فيروس كورونا ولقاح الأنفلونزا في نفس الوقت؟


نعم، يمكنك الحصول على لقاح كوفيد-19 الجديد ولقاح الأنفلونزا لهذا العام في نفس الوقت. يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه يمكنك إما الحصول على كلتا الجرعتين في نفس الذراع، بمسافة بوصة واحدة على الأقل، أو جرعة واحدة في كل ذراع. إذا اخترت الحصول على اللقطات في أوقات مختلفة، فليس هناك فترة انتظار موصى بها — يمكنك جدولة موعد بعد فترة وجيزة من الموعد الآخر.

 

تشير الدراسات إلى أن تجميع الجرعات يأتي مع خطر مماثل من الآثار الجانبية مثل الحصول على لقاح كوفيد-19 بمفرده؛ وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الصداع وآلام العضلات والتعب، ويشير البحث نفسه إلى أن تجميع الجرعات لا يقوض فعالية أي من اللقاحين. 


- هل ستعمل لقاحات كوفيد ضد السلالات الجديدة؟

 


أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن البيانات تشير إلى أن اللقاحات ستعمل بشكل جيد ضد EG.5 ، وهو أحد أفراد عائلة XBB الذي سيطر مؤخرًا على الولايات المتحدة وأنتج "Eris"، وهو متغير فرعي مُلقب بشكل غير رسمي. 

 

وقالت إدارة الغذاء والدواء أيضًا إن اللقاحات الجديدة يجب أن تعمل ضد BA.2.86، أو "Pirola"، وهو منتج آخر من منتجات XBB يراقبه مسؤولو الصحة.

 

أصدر مركز السيطرة على الأمراض تقريرًا في 8 سبتمبر يشير إلى أن البيانات تشير إلى أن الأجسام المضادة الناتجة عن الإصابات الأخيرة واللقاحات الجديدة يجب أن تحمي ضد BA.2.86، ولكن يتم جمع المزيد من البيانات.

 

اقرأ ايضا|استشاري طب حالات حرجة للقاهرة الإخبارية: متحور كورونا الجديد غير خطير


- ما هو المختلف في لقاحات كوفيد الجديدة؟


توفر لقاحات كوفيد-19 لهذا العام الحماية ضد متغير فرعي يسمى XBB.1.5 وأقاربه، والتي تنبع من فرع من شجرة عائلة أوميكرون يسمى "XBB".

 

يمتلك أعضاء سلالة XBB عمومًا بروتينات سبايك متشابهة جدًا مع بعضها البعض؛ البروتينات الشوكية هي نتوءات مدببة على سطح فيروس كورونا. 


ولهذا السبب، من المتوقع أن توفر اللقاحات الجديدة المستندة إلى XBB.1.5 حماية واسعة النطاق ضد العديد من فيروسات XBB.

 

 وقالت إدارة الغذاء والدواء إن هذا التوقع مدعوم بالأدلة التي تم جمعها في الدراسات الحديثة على الحيوانات والتجارب البشرية الصغيرة للقاحات الجديدة.

 

مثل سابقاتها، تحتوي طلقات Moderna وPfizer-BioNTech الجديدة على جزيء يسمى mRNA يحمل مخططات لبروتين فيروس كورونا. بمجرد دخوله إلى الجسم، يخبر هذا الحمض النووي الريبوزي (mRNA) الخلايا ببناء البروتينات الشوكية وبالتالي تدريب الجهاز المناعي على التعرف على فيروس كورونا. 

 

ومع ذلك، على عكس جرعات 2022-2023 التي تحتوي على تعليمات لطفرات متعددة لـ SARS-CoV-2، فإن لقاحات هذا العام ترمز فقط لطفرات XBB.1.5، وهذا يعني أنها تعتبر "أحادية التكافؤ" بدلاً من "ثنائية التكافؤ".