تأهيل طلاب جامعة بني سويف التكنولوجية لنهائيات حاضنة أعمال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي

جامعة بني سويف التكنولوجية
جامعة بني سويف التكنولوجية

تأهل طلاب برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة للنهائيات بحاضنة أعمال ابتكار لدعم ريادة الأعمال الزراعية بنظام الري الذكي والذي يأتي ضمن مشروع الابتكار الزراعي الذي أطلقته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) مصر نيابة عن الحكومة الألمانية وبالتعاون مع وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضي في محافظتي المنيا وبني سويف، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد محمود خضر رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية.

وهنأ رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية طلاب الجامعة على التأهل للنهائيات، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من العمل بالتقنيات الحديثة لتقليل استهلاك الطاقة واستغلال الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الابتكار، وتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 بكافة مجالات التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا | إنقاذ 95 مواطن من الغرق في رأس البر خلال استمتاعهم بشواطئ دمياط

وأوضح أن الدولة المصرية تشهد خطوات جادة للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي، واستقطاب عدد كبير من المزارعين والمستثمرين نحو الاستثمارات الزراعية في ظل ما تحققه حاليًا من عائد مناسب، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من هذه التقنيات الجديدة لا سيما في مشروعات الاستصلاح الجديدة التي تتضمن مساحات واسعة، يسهل فيها تطبيق المنظومة الحديثة، وبناء على دراسات وتنسيق بين الجهات المعنية بالرصد المناخي والمياه والزراعة والبحث العلمي .

وأشار إلي أن ذلك يأتي فى ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي - إدارة الإرشاد الزراعي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي أي زد) التي تم توقيعها في مارس ٢٠٢١، وتأهل طلاب الجامعة من بين 52 مشروعا وذلك بعد اجتيازهم للتدريبات وكتابة نموذج العمل والموازنة .

يذكر أن مشروع الابتكار الزراعي يهدف إلى زيادة دخل 10000 مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة في صعيد مصر في قطاع البستنة، مع التركيز على ثلاث سلاسل قيمة: النباتات الطبية والعطرية (البابونج والشمر والمردقوش والريحان)، البصل والثوم، والفلفل الحار. تهدف الأنشطة المخطط لها إلى تحسين الممارسات في مرحلة الإنتاج، زيادة القيمة على مستوى المزرعة، وتقديم الدعم في حل تحديات التسويق لكل من التجارة الدولية والمحلية من خلال التعاون الوثيق والشراكة الناجحة بين كلا القطاعين الخاصين من القطاعات المركزية في تدخلات المشروع.