البرامج المتميزة بجامعة المنصورة..شكل تانى

رئيس الجامعـة: لدينا 57 برنامجًا بمرحلة البكالوريوس و31 بالدراسات العليا

 د. شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة
د. شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة

تعد جامعة المنصورة أول جامعة حكومية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حيث يوجد بها 10 كليات معتمدة و19 برنامجًا نوعيًا معتمدًا من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ولدينا عدد (88) برنامجا نوعيا (عدد (57) بمرحلة البكالوريوس والليسانس وعدد (31) برنامجًا بمرحلة الدراسات العليا) وتتميز جامعة المنصورة والتى يتسابق الكثير من الطلاب على الالتحاق بها بأن الدراسة بها تتم بنظام الساعات المعتمدة وباللغة الإنجليزية، وفى معامل وقاعات دراسية متميزة ومكيفة، وقد حصلت جميعها ـ كما يقول د. شريف خاطر رئيس الجامعة ـ  على موافقات المجلس الأعلى للجامعات وصدر لها قرارات وزارية باعتماد لوائحها الدراسية بعضها كان بالشراكة مع جامعات أجنبية (منها برنامج مانشستر بكلية الطب وكلية طب الأسنان ) وبعضها تنفرد به جامعة المنصورة( مثل برنامج نظم التغذية بكلية الزراعة) وبرنامج الدراسة القانونية باللغة الانجليزية - وبرنامج الدراسة القانونية باللغة الفرنسية وهما أول برنامجين بكليات الحقوق فى الجامعات المصرية يتم اعتمادهما من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالإضافة إلى فرص التوظيف المتعددة بجميع البرامج النوعية.

الطب 90 ألف جنيه والأسنان 80 والهندسة 44 ألفًا 
برامج مشتركة مع جامعة مانشستر بالطب والأسنان
حصلنا على اعتماد أول برنامجين بكليات الحقوق فى الجامعات المصرية

ويشير د. محمد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن القبول بشكل عام بكل هذه البرامج النوعية بهذه الكليات يتم من بين الطلاب المرشحين للكلية ويكون القبول بالبرامج بنظام التنسيق الأعلى فى المجموع إذا كانت الاعداد المتقدمة من الطلاب للالتحاق بالبرنامج أكثر من الأعداد التى حددتها الكلية، وفى حالة استكمال الأعداد المقررة بكل برنامج يتم التحويل للبرامج النوعية بكليات الجامعة عن طريق الجامعة مباشرة بين الطلاب المرشحين بالكليات المناظرة وغير المناظرة وفي حدود الحد الأدنى للقطاع المحددين من مكتب التنسيق الرئيسي.

ونحن من جانبنا كصفحة «هنا الجامعة» سنقوم بنشر برامج جامعة المنصورة والرسوم الخاصة بكل برنامج.

90 ألف جنيه بالطب 

والبداية ستكون بكلية طب المنصورة التى يوجد بها كما يقول د.أشرف شومة عميد الكلية برنامج للحصول على درجة بكالوريوس الطب والجراحة بالشراكة الدولية بين جامعة المنصورة وجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة يسمى برنامج «مانشستر للتعليم الطبى المتميز» وهو الوحيد من نوعه على المستوى الدولي الذى تقوم به جامعة خارج إنجلترا بتدريس المنهج الدراسى الخاص بها تحت الإشراف والتدريب الإنجليزى والتدريس والتقويم المصرى، ويقبل الطلاب المصريون المستجدون بكلية طب المنصورة وكذا الطلاب المحولون إليها من كليات الطب بالجامعات المصرية.

ويضيف عميد الكلية أن القبول بالبرنامج يتم عن طريق مكتب التحويلات المركزى بالجامعة وخلال مدة أقصاها ثمانية أسابيع على الأكثر من بدء الدراسة بالفصل الدراسى الأول، ويجوز التحويل من البرنامج العادي خلال السنة الدراسية الأولى إلى برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى للطلاب المقيدين بكلية طب المنصورة وتصل الرسوم الدراسية السنوية فيه إلى 90 ألف جنيه.

80 ألفًا بالأسنان 

وكما يوجد بكلية طب الأسنان جامعة المنصورة برنامج دولى آخر مع كلية طب أسنان جامعة مانشستر مشابه لبرنامج كلية الطب البشرى كما يقول د0 ياسر لطفى عميد الكلية ويطلق عليه اسم « برنامج المنصورة مانشستر لطب الأسنان « وتصل رسومه هذا العام إلى 80 ألفًا ليكون الأول من نوعه فى مصر أيضا والذى تقوم به جامعة خارج إنجلترا بتدريس المنهج الدراسى الخاص بها تحت الإشراف والتدريب الإنجليزى والتدريس والتقويم المصري.

وفى كلية الصيدلة بالجامعة يوجد برنامج « الصيدلة الإكلينيكية Pharm D « كما تقول د.منال عيد - عميد الكلية ويصل إجمالى الرسوم التى يسددها الطالب 36 ألف جنيه سنويا حتى الحصول على درجة البكالوريوس.

44 ألفًا بالهندسة 

وفى كلية الهندسة بجامعة المنصورة يوجد بها 12 برامج كما يقول د.محمد عبد العظيم عميد الكلية وهى : برامج « هندسة الاتصالات والحاسبات - هندسة البناء والتشييد - الهندسة الطبية والحيوية - هندسة الميكاترونيكس - هندسة العمارة المستدامة - هندسة الذكاء الاصطناعى « بإجمالى 44 ألف جنيه فى السنة لكل برنامج  هذا بالإضافة إلى برنامج الهندسة الإنشائية بإجمالى رسوم 27 ألف جنيه فى السنة، كما يوجد برامج «هندسة البنية التحتية والبيئية - هندسة المواد للتكنولوجيا المتقدمة - هندسة المياه المستدامة - الهندسة الكيميائية والبيئية) وتصل الرسوم الدراسية السنوية بتلك البرامج إلى22 ألف جنيه.

44 ألفًا بالحاسبات

وفى كلية الحاسبات والمعلومات يوجد ثلاثة برامج نوعية كما يقول د. مجدى زكريا - عميد الكلية - برامج « هندسة البرمجيات - المعلوماتية الطبية - الذكاء الاصطناعي» وتصل الرسوم الدراسية بكل برنامج إلى 24 ألف جنيه فى السنة.

أما عن كلية العلوم يقول د. أسامة العيان - عميد الكلية - سعت الكلية خلال السنوات الأخيرة إلى إنشاء برامج نوعية متميزة تحقق متطلبات سوق العمل المحلى والدولى، هذه البرامج هى (التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها - جيولوجيا البترول والتعدين - البتروكيماويات وتطبيقاتها) كما تم إنشاء برامج جديدة بالكلية هى (الكيمياء والأدلة الجنائية - الكيمياء الحيوية التطبيقية والبيولوجيا الجزيئية - الفيزياء الطبية) تصل الرسوم الدراسية بتلك البرامج إلى 13 ألف جنيه فى السنة.

20 ألفًا بالطب البيطرى 

وفى كلية الطب البيطرى تقول د. مها العشماوى - عميد الكلية - يوجد (5) برامج نوعية بالكلية هى (تميز صحة وسلامة الغذاء - تميز الحيوانات الأليفة - تميز طب ورعاية الطيور والأرانب - تميز الأدوية والمستحضرات البيولوجية - المعامل التشخيصية والتحليلية البيطرية) تصل الرسوم الدراسية بكل برنامج إلى 20 ألف جنيه فى السنة0
 وعن شروط القبول والتحويل لتلك البرامج تقول عميدة الكلية إنه يتم قبول الطلاب المصريين المستجدين المقبولين بالكلية وكذا المحولين إليها من كليات الطب البيطرى بالجامعات المصرية عن طريق مكتب التحويلات المركزى بالجامعة.

8 برامج بالتربية 

ويوجد بكلية التربية ثمانية برامج - كما يقول د.محمد العجمى عميد الكلية - الأول عن « إعداد معلمى الرياضيات « (تعليم أساسي) والثانى عن « إعداد معلمى العلوم « (تعليم أساسي) والثالث عن « إعداد معلمى الرياضيات « ( عام ) والرابع عن « إعداد معلمى الكيمياء « (عام) والخامس عن « إعداد معلمى الفيزياء « (عام) والسادس عن « إعداد معلمي البيولوجي الأساسي والجيولوجي الفرعى ( عام ) والسابع عن « إعداد معلمي الجيولوجية الأساسي والبيولوجي الفرعى (عام) والأخير برنامج تعليم العلوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM باللغة الإنجليزية وتصل الرسوم الدراسية لكل برنامج من هذه البرامج إلى 8 آلاف جنيه سنويا ماعدا البرنامج الأخير فتصل رسومه إلى 9 آلاف جنيه سنويا.

وفى كلية التربية للطفولة المبكرة يوجد ثلاثة برامج كما تقول د0سحر توفيق نسيم عميد الكلية، الأول برنامج التأهيل المهنى للفئات الخاصة والثانى هو برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية والثالث فهو إعداد معلمى الأنشطة المتكاملة بنظام منتسوري وتصل رسوم كل برنامج إلى 9000 جنيه فى السنة.

5 برامج بالآداب 

أما فى كلية الآداب فيوجد بها خمسة برامج كما يقول د0محمود الجعيدى عميد الكلية، الأول برنامج « اللغة الفرنسية التخصصية « وتصل رسوم الالتحاق به أيضا إلى 7 آلاف جنيه سنويا، كما يوجد بالكلية أيضا برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بإجمالى رسوم دراسية 8 آلاف جنيه فى السنة، بالإضافة إلى برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتصل رسومه السنوية إلى 7 آلاف جنيه، وبرنامج اللغة الإيطالية وآدابها وتصل رسومه السنوية إلى 7 آلاف جنيه وأخيرا البرنامج التخصصى للغة الإنجليزية والترجمة وتصل رسومه إلى 7 آلاف جنيه أيضا.

وفى كلية الزراعة يوجد بها برنامجان  كما يقول د. محمد شطا عميد الكلية، الأول يسمى برنامج نظم التغذية وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 12ألف جنيه فى السنة وهو برنامج تنفرد به جامعة المنصورة بين جامعات مصر، والثانى برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 7آلاف جنيه.

10 آلاف بالسياحة 

وفى كلية السياحة يوجد بها برنامج التسويق السياحى باللغة الإنجليزية كما يقول د.محمد عبد اللطيف - عميد الكلية - وتصل رسوم هذا البرنامج السنوية إلى 10 آلاف جنيه بالإضافة إلى شعبة اللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة لأول مرة وتصل رسوم تلك الشعبة إلى 4000 جنيه فى السنة. 

أما فى كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فيوجد بها برنامج إعداد معلم الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية كما يقول د0محيى الدين إسماعيل العلامى عميد الكلية وتصل تكلفته الدراسية السنوية إلى 8 آلاف جنيه.

وعن كلية التجارة يقول د. طارق غلوش- عميد الكلية إنه يوجد بالكلية برنامج التمويل والاقتصاد باللغة العربية وتصل رسومه فى السنة إلى 10 آلاف جنيه بالإضافة إلى برنامج التمويل والاقتصاد باللغة الإنجليزية وتصل رسومه سنوياً إلى 14 ألف جنيه، كما يوجد برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية وتصل رسومه البرنامج إلى 18 ألف جنيه سنوياً.

20 ألفًا بالتمريض 

أما كلية التمريض، تقول د. أمينة النمر عميد الكلية يوجد برنامجان الأول البرنامج التخصصى فى علوم التمريض وتصل رسومه 20 ألف جنيه سنوياً، والثانى البرنامج المكثف فى التمريض وتصل رسومه سنوياً إلى 22 ألف جنيه. 

وعن كلية الحقوق يقول د. وليد الشناوى عميد الكلية إنه يوجد بالكلية برنامجان، الأول برنامج الدراسة القانونية باللغة الإنجليزية وتصل رسومه سنوياً 18 ألف جينه، والثانى برنامج الدراسة القانونية باللغة الفرنسية وتصل رسومه سنوياً إلى 14 ألف جينه.