تقرير| جناة فضحتهم كاميرات المراقبة.. «الصيدلي المتحرش» الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبحت كاميرات المراقبة، أكبر مساعد للأجهزة الأمنية في الفترة الأخيرة في كشف ملابسات وغموض القضايا، ونجحت أجهزة الأمن في الأيام الماضية في كشف غموض جرائم كثيرة بفضل كاميرات المراقبة التي تسجل كل ثانية في الجريمة وتكشف عن هوية المتهمين ومرتكبين الجرائم. 

تلك الضرورة أدركتها وزارة الداخلية، ودفعت أصحاب المحال التجارية والمولات في الشوارع إلى تركيب الكاميرات لحفظ الأمن والحد من الجريمة، وباتت تلك الكاميرات قادرة على التعرف على الوجوه، وهوية العناصر الإجرامية، ولديها القدرة على تتبعهم ضمن شبكة من الكاميرات، وبالتالي الإيقاع بهم سريعاً.

 وترصد " بوابة أخبار اليوم " في الفترة الأخيرة دور كاميرات المراقبة في كشف غموض الجرائم في السطور التالية. 

◄ جريمة الجيزة 
نجح رجال مباحث الجيزة بعد تكثيف تحرياتهم في كشف غموض مقتل شاب في مشاجرة ببولاق الدكرور، حيث استمع رجال المباحث لأقوال أسرة الشاب الضحية الذين أكدوا تورط آخر يدعى "م . ع" في إنهاء حياة المجني عليه، كما تم الاستماع لأقوال عدد من شهود العيان. 

 كما لجأ فريق البحث إلى فحص كاميرات المراقبة المحيطة بمكان الحادث، وأمرت النيابة بتشريح الجثة والتصريح بدفنها، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة. البداية عندما ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة أفاد بمقتل أحد الأشخاص في بولاق الدكرور، على الفور انتقل رجال  مباحث بولاق الدكرور إلى مكان البلاغ وبإجراء التحريات الأولية تبين أن المجني عليه شاب تعرض لاعتداء خلال مشاجرة ، مما أسفرعن مقتله بعد طعنه.

 وبعد 8 ساعات من ارتكاب الواقعة نجح رجال مباحث الجيزة في ضبط المتهم بقتل المجني عليه وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لعلمه أن المجني عليه أحد أفراد الطرف الثاني من المشاجرة . 

 تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق والتي أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات بعد أن وجهت له تهمة القتل العمد وحياة سلاح بدون ترخيص.

◄ اقرأ أيضًا | أمن الجيزة يكشف ملابسات مقتل أحد الأشخاص داخل شقة مستأجرة

◄ مقتل شاب أمام طفله

خمسة من الشباب يقتحمون مقهى فى عز الضهر، ويتعدون على مالكها بالضرب أمام طفله الصغير ابن العام الواحد، وبينما يحاول الضحية حمل طفله إلى خارج المقهى حتى لا يتعرض للأذى، يخرج احد الشباب من بين ملابسه سكينًا، ويوجه له طعنة نافذة من الضهر لتستقر فى القلب، بينما يقوم آخر بوضع نصل السكين على رقبته ثم ذبحه اثناء احتضان طفله، ليسقط على الأرض وسط بركة من الدماء.

البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بـ محافظة بورسعيد بلاغا بالواقعة، وجرى على الفور تشكيل فريق من إدارة البحث الجنائي للوقوف على الأسباب، وتحرير المحضر الخاص بالواقعة، على أن تتولى جهات التحقيق نظر المحضر المعروض عليها. وكثفت الأجهزة الأمنية بـ محافظة بورسعيد من جهودها من خلال الكمائن الثابتة والمتحركة، وذلك لسرعة ضبط الجاني والسلاح المستخدم في الحادث، على أن يتم تقديمه لجهات التحقيق.

وكشفت تحريات المباحث أن أحد المتهمين يدعي م ج ح ويبلغ من العمر 33 عاما، ويعمل سائقا، ومقيم بنطاق حي الزهور، وأمكن ضبطه قبل أن تمر ساعات على الحادث، وقبل أن يحاول الفرار. 

 وأضافت التحريات أن  فريق البحث الجنائي عن جمع المعلومات عن طريق تفريغ كاميرات المراقبة ونجحت من تحديد هوية القاتل والسلاح، وتمكن الضباط من خلال الكمائن الثابتة والمتحركة من ضبط المتهم، قبل أن يحاول الهروب من قبضة الأمن. 


◄ قاتل طليقته بالإسماعيلية

لم يجد هذا الشاب المتهور طريقة للانتقام من طليقته إلا قتلها داخل شقتها في ساعة متأخرة من الليل معتقدًا أنه سوف يفلت من العقاب لكن كاميرات المراقبة كانت له بالمرصاد وكشفت أمره امام رجال المباحث بمحافظة الإسماعيلية . 

البداية عندما تلقت أجهزة الأمن بالإسماعيلية بلاغا يفيد بقيام شاب بقتل طليقته داخل مسكنها وهروبه وبعد 8 ساعات من البلاغ نجحت مأمورية في القبض على المتهم وضبط سلاح الجريمة المستخدم في الواقعة ، واعترف بارتكاب الجريمة بسبب خلافات بينهما. 

◄ رضيعة أمام دار أيتام 

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات ما تم نشره عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، من تعليق مدعوم بصور ومقطعى فيديو وثقتهما إحدى كاميرات المراقبة، يتضمن قيام سيدة وبرفقتها شخص يستقلان دراجة نارية بترك طفلة أمام بوابة إحدى دور الأيتام بالقليوبية وفرا هاربين.

بالفحص تبين أنه بتاريخ 12 يونيو الجارى، تلقى قسم شرطة قليوب بالقليوبية، بلاغًا من مديرة دار رعاية للأيتام، كائنة بمنطقة قليوب بالقليوبية، بالعثور على طفلة متروكة أمام الدار محل عملها، وبمناظرة الطفلة تبين أنها حديثة الولادة، وتبلغ من العمر حوالى يومان، ولا توجد بها ثمة إصابات ظاهرية. بإجراء التحريات وجمع المعلومات، تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة.. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. 

◄ الصيدلي المتحرش

لعبت كاميرات المراقبة دورًا هامًا في ضبط الصيدلي المتحرش بمدينة نصر، بعد أن استغل تردد الفتيات والسيدات على الصيدلية الخاصة به، وقام بالتحرش بهن أثناء إجراء الكشف الطبي وتوثيق جرائمه بمقاطع فيديو من خلال كاميرات المراقبة داخل الصيدلية. 

تلقى قسم شرطة مدينة نصر ثالث بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من محامية مقيمة بمحافظة الجيزة، بتضررها من أحد الأشخاص صيدلي وصاحب صيدلية كائنة بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، لقيامه بالتحرش بالفتيات أثناء قيامه بتوقيع الكشف الطبى عليهن داخل الصيدلية خاصته وتصويرهن بواسطة كاميرات الصيدلية، وتفريغ مقاطع الفيديو المسجلة والاحتفاظ بها. 

كما قدمت "بطاقة ذاكرة"موثق عليها بعض مقاطع الفيديو حال قيامه بالتحرش بالفتيات، وتحصلها على "كارت الذاكرة" من طليقة المشكو فى حقه.
عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المشكو فى حقه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.