ناسا: الإعصار دانيال من الفضاء  

الإعصار دانيال
الإعصار دانيال

التقطت صورة للكرة الأرضية (ضمن مجموعة) بواسطة القمر الصناعي "دسكوفر" التابع لوكالة ناسا و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) من مسافة 1,500,210 كيلومتر من الأرض ويظهر الإعصار دانيال الذي تسبب في أكبر كارثة من نوعها تشهدها ليبيا.

تظهر الصورة ألوان كوكبنا كما تبدو للعين المجردة، وتظهر أيضا تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري، والغابات واختلافات زرقة البحار وهذا سوف يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، والغيوم العالية وخصائص نمو النباتات وعاكسيه الأرض للأشعة فوق البنفسجية .

اقرأ أيضا | الشفق القطبي ينشط قبل الاعتدال الخريفي 

نظرا لأن الكرة الأرضية براقة جداً مقارنه بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 إلى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور .

الأرض عبارة عن كرة مفلطحة حيث ينتفخ خط الاستواء بسبب دورانها حول محورها  لذلك فان القطر عند خط الاستواء أكبر بي 42 كيلومترا من القطبين، لذلك فان الأرض ليست تامة الاستدارة برغم ذلك كوكبنا يظهر في صور ناسا كدائرة تامه لأن الفرق بين محيط القطبين وخط الاستواء هو  حوالي 0.02 % فقط وهو فرق صغير جدا لتستطيع العين البشرية تمييزة .

جدير بالذكر أن القمر الصناعي "دسكوفر" أطلق إلى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويقع  في نقطة " لاغرانغ 1 " مباشرة بين الأرض والشمس وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

نقطة "لاغرانغ 1" هي نقطة بين الارض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .

هذا الموقع يقع بعيدا خلف البيئة المغناطيسية لكوكبنا ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجسيمات القادمة من الشمس والتي تعرف بإسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي "دسكوفر".