المولد النبوي 2023.. 5 نصائح هامة لتناول حلاوة المولد بأمان

حلاوة مولد النبوي
حلاوة مولد النبوي

يستعد المواطنون لاستقبال المولد النبوي الشريف، ومن أشهر طقوس الاستعدادات شراء حلاوة المولد، وعلى الرغم من بعض التحذيرات من عدم الإكثار منها إلا أن لها بعض الفوائد.

قبل الاحتفال بالمولد النبوي.. طريقة عمل «البندقية»

يحب المصريون الحلويات بشكل عام، وبشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالأعياد، سواء كان شهر رمضان، أو عيد الميلاد القبطي، أو الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام، فإن الحلويات التقليدية الخاصة التي تم إعدادها خصيصًا لهذه المناسبات تعد عنصرًا أساسيًا في الشوارع والمنازل والمحلات التجارية في جميع أنحاء البلاد.

للسيدات.. طريقة عمل حلويات المولد في المنزل

في حين أن معظم الأشخاص الذين يعرفون ولو القليل عن العالم الإسلامي قد سمعوا عن شهر رمضان، وهو من أكبر احتفالات للمسلمين، فإن القليل منهم يعرفون عن احتفال آخر مهم للغاية يسمى المولد النبوي.

حلاوة المولد| طريقة عمل الفول السوداني في المنزل

المولد النبوي هو ذكرى ميلاد النبي محمد ويتم الاحتفال به ليس فقط في مصر ولكن في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، على عكس احتفالات شهر رمضان التي تستمر عدة أسابيع، يبدأ المولد النبي من الناحية الفنية عند غروب الشمس في اليوم الثاني عشر من الشهر الثالث من التقويم الإسلامي ويستمر حتى غروب الشمس في اليوم التالي، ومع ذلك، فإن الاستعدادات للمولد النبوي تبدأ قبل أسابيع، خاصة عندما يتعلق الأمر بالخبز والبيع وبالطبع استهلاك الحلويات التقليدية لهذا العيد السنوي، والمعروفة باسم حلاوة المولد أو حلويات المولد.

حلاوة المولد| طريقة عمل «ملبن بعين الجمل» في المنزل    

في مصر، تشتمل حلويات المولد عادةً على الكثير من الخلطات السكرية ذات النكهة الشديدة والمدمجة مع أنواع مختلفة من المكسرات بالكراميل، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكسرات، فقد يكون من الأفضل تجنب الشرق الأوسط خلال هذه الفترة. ولكن إذا لم تكن كذلك، فأنت في طريقك للاستمتاع ببعض المأكولات المحلية الفريدة. هناك حلوى تقليدية أخرى تم صنعها خصيصًا للمولد النبوي الشريف في مصر وهي دمية السكر والسكر "سلطان على الحصان".

حلاوة المولد| طريق عمل «الفولية» بالمنزل في دقائق

وغني عن القول أن هذا ليس الوقت المناسب لنسيان فرشاة أسنانك الجيدة وأفضل معجون أسنان عندما تحزم أمتعتك، لذا، طالما أنك مستعد لتحمل كمية السكر الزائدة، توجه إلى أحد المخابز المحلية العديدة أو متاجر الحلوى لشراء بعض حلويات المولد إذا كنت في مصر.

حلاوة المولد النبوي.. طريقة عمل «السمسمية» في المنزل

- 5 نصائح لتناول حلاوة المولد النبوي بأمان

قال الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية أن مرضى السكري يسعون دائما لتناول كل ما هو منخفض السعرات، ودائما ما يمتنعون بشكل تام عن كل ما يسبب ارتفاع سكر الدم بشكل سريع مفاجئ، والذي من شأنه أن يضر بصحتهم إضراراً بالغاً، قد تصل لحد الغيبوبة السكرية، ولكن في مناسبة مثل المولد النبوي الشريف، لا نستطيع حرمانهم بشكل تام من تناول حلوى المولد، ولكن يمكن وضع بعض الضوابط التي تمكنهم من تناولها بشكل آمن.

وأضاف الدكتور محمد حلمي أن الأمر ليس بالصعوبة التي يتخيلها البعض، كل ما نحتاجه فقط هو شيء من التنظيم على مدار اليوم لتناول الطعام، وأن النصيحة الأولى هي قياس السكر بالدم للاطمئنان بشكل مبدئي على مستواه في الدم، ثانيا حجم القطعة المسموح بها لا يزيد عن حجم علبة الكبريت على مدار اليوم.

أما عن النصيحة الثالثة، قال الدكتور محمد حلمي إن أهم شيء تناولها في الصباح الباكر بعد الإفطار بساعة، ولكن مقسمة على مرتين أو ثلاث مرات، ورابعا الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، ومحاولة ممارسة رياضة خفيفة قدر الامكان، للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، ومنع تراكمها على هيئة دهون.

وحذر الدكتور محمد حلمي من تناولها ليلا، وكذلك تناول أي نوع من الكربوهيدرات في الوجبات الرئيسية على مدار اليوم، بل يجب أن تقتصر باقي الوجبات على بروتين نباتي، أو بروتين حيواني منزوع الدهون، والتركيز في محتوى الوجبات على الخضروات والفاكهة بشكل أساسي، في محاولة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتجنب حدوث أي مشكلات صحية.