الرئيس يُشارك فى القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة بالهند

السيسى: احتواء تحديات أزمة الغذاء فى أفريقيا يتطلب حوكمة منظومة الأمن الغذائى العالمى

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مشاركته
الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مشاركته

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن احتواء تحديات أزمة الغذاء المتنامية بشكل خاص فى القارة الأفريقية، يستدعى وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائى العالمى، تتأسس على محورية النظام متعدد الأطراف، واتساق جهود مؤسسات التمويل الدولية والأطراف الفاعلة فى الاستجابة السريعة والفعّالة لمعطيات الأزمة، بما يشمل جذورها وأبعادها المتعددة.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية للجنة التوجيهية للنيباد هى تفعيل البرنامج الأفريقى الشامل للتنمية الزراعية بما يدعم الأمن الغذائى فى أفريقيا، وذلك فى ضوء الحاجة الملحة لدعم قطاع الزراعة والتنمية الريفية من أجل تحقيق الأمن الغذائى لشعوب القارة.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسى بنيودلهى فى القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة، التى عُقدت على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، وجمعت قادة وممثلى دول ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وفرنسا، وجنوب أفريقيا ونيجيريا، وجزر القمر باعتبارها دولة رئاسة الاتحاد الأفريقى، وذلك بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى ومؤسستى البنك الدولى وصندوق النقد الدولى..

وصرَّح المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة شهدت مناقشة مستجدات عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً عضوية الاتحاد الأفريقى فى مجموعة العشرين، حيث تم الترحيب بهذه الخطوة، وأكد الرئيس أنها تُمثِّل خطوة فى الاتجاه الصحيح لإتاحة الفرصة لوضع أولويات القارة على الأجندة الدولية..

وأضاف المتحدث الرسمى أن القمة شهدت كذلك تباحثاً معمقاً بشأن الأوضاع الدولية الراهنة وانعكاساتها السلبية على قضية الأمن الغذائى، وقد توافق الزعماء الأفارقة والأوروبيون، خلال القمة المصغرة، على أهمية استمرار التنسيق والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من الشراكة بين الجانبين، بما يُعزز من تبادل المصالح والمكاسب المشتركة.