الفلبين تدين تحركات غير قانونية لسفن صينية في بحر الصين الجنوبي

الفلبين تدين تحركات غير قانونية لسفن صينية في بحر الصين الجنوبي
الفلبين تدين تحركات غير قانونية لسفن صينية في بحر الصين الجنوبي

أدانت الفلبين تحركات "غير قانونية" لسفن صينية بدعوى تدخل هذه الزوارق في مهمة إعادة إمداد أخرى إلى موقع عسكري بعيد في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأفاد فريق العمل الوطني لغرب بحر الفلبين، ويضم وكالات حكومية فلبينية رئيسية، بحسب ما نقلته صحيفة فيل ستار المحلية، اليوم الجمعة - بأنه "يستنكر بشدة ويدين السلوك غير القانوني والعدواني المستمر والمزعزع للاستقرار "لخفر السواحل الصيني وسفن "الميليشيات" في المياه.

اقرأ أيضاً| وزراء دفاع كوريا وأمريكا واليابان يدينون استفزازات بيونج يانج الصاروخية

وأضاف فريق العمل الفلبيني أنه في صباح اليوم، رافق خفر السواحل الفلبيني زوارق الإمداد إلى سكند توماس شول، المعروف أيضا باسم أيونجين شول، لجنود فلبينيين متمركزين في جزر سبراتلي، حيث تتمركز مجموعة من القوات على متن سفينة بحرية متهالكة. 

ويشار إلى أن الفلبين ترى أن الصين تريد الهيمنة على كل مياه بحر جنوب الصين دون منح أي حقوق للدول الأخرى المطلة عليه، لكن محكمة العدل الدولية حكمت لصالح الفلبين عام 2016، ورفضت الصين الحكم الذي يؤكد حق الفلبين في هذه المناطق، وبسبب عدم حسم الخلاف بين الدولتين، تتعرض سفن الصيد وسفن خفر السواحل الفلبيني لـ"مضايقات" مستمرة من السفن العسكرية الصينية المنتشرة في المنطقة.