لجمالك.. «زيت بذور الجزر» يمنع الشيخوخة وتساقط الشعر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أوضح د. أحمد الغريب، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الأزهر، أن «زيت بذور الجزر» المعصور على البارد غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين E و A ومضادات الأكسدة، وهذا يجعلها ذات أهمية كبيرة لصحة البشرة والشعر.

ويحتوي زيت الجزر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والكاروتينات وفيتامين A، وهذه المركبات تساعد في تعزيز نمو الجلد وتحسين عملية التئام الجروح في البشرة.

كما أنه يقلل من انتشار الفطريات ويحتوي على مضادات الفطريات، ويساعد في محاربة الشيخوخة وتحفيز إنتاج الكولاجين، كما يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، هذا فضلا عن أنه يعزز تطور الميلانين الذي يوحد لون البشرة، ويساعد في التخلص من حب الشباب وعلاجه. وبالنسبة للشعر فهو يمنع تساقطه عن طريق تقوية الجذور في فروة الرأس، ويزيد من كثافة الشعر ويمنحه لمعانًا ونعومة رائعة، وذلك لأن البيتا كاروتين يحفز مسامات فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية، كما يساعد في زيادة طول الشعر بسبب خصائص زيت الجزر المضادة للبكتيريا والفطريات، يساعد على التخفيف من قشرة فروة الرأس.

منها اللبن خالي الدسم.. أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء «الدايت» إيمان طعيمه نصح الخبراء على موقع «هيلثي أند فوود» بضرورة تجنب بعض الأطعمة والمشروبات في حالة الرغبة في إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن وتتمثل هذه في المشروبات الغازية الخالية من السكر، حيث أن السكر الصناعي الموجود بها يخدع الجسم ويجعله يفرز الأنسولين ثم يتحول هذا السكر لدهون.

اقرأ أيضا| من العادات الهندية.. 5 خطوات لحماية شعرك أثناء الحمل

وكذلك ألواح الطاقة، ويجب التأكد أولا من نسبة السكر والسعرات الحرارية الموجودة بها قبل شرائها، وذلك لأن بعض الأنواع تحتوي على نسبة عالية من السكر، بالإضافة لوجبات اللحوم الجاهز لاحتواءها على المزيد من المواد الحافظة والملح الذي تجعل الجسم تحتفظ بالماء داخله، وأيضا الفواكه المجففة حيث أن الشركات المصنعة لها تستعين بثاني أكسيد الكبريت لحفظها بالإضافة للسكر لتحلية الطعم، أما اللبن خالي الدسم فهو ليس خالي من الدهون فقط بل الفيتامينات الأساسية أيضًا وبالتالي يتم إضافة فيتامينات صناعية لتعويض البروتين والكالسيوم، وأخيرا الزبادي بالفواكه حيث تحتوي العلبة الواحدة على كثير من السكر، ويمكنك الاستعاضة عنها بالزبادي السادة، وإضافة بعض قطع الفواكه الطبيعية.