مدبولى: القضية السكانية مسئولية الجميع لإحداث توازن مع موارد التنمية

حريصون على توفير سبل الرعاية والدعم للفلاحين فى ربوع مصر

د. مصطفى مدبولى خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة
د. مصطفى مدبولى خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية أمس أهمية الرسائل التى تم إطلاقها خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية ٢٠٢٣، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبخاصة إعادة التشديد على خطورة القضية السكانية وأثرها على تقويض جهود التنمية فى مصر والعديد من بلدان العالم..

وأشار مدبولى إلى أن التشديد المستمر على القضية السُكانية يعكس إدراك الدولة لضرورة أن يشعر المواطن نفسه بأهمية هذا الملف، ويكون لديه وعى بأبعاد هذه القضية، التى تعدُ مسئولية مشتركة بين الجميع، لإحداث توازن بين زيادة السكان وموارد التنمية.

وشدد رئيس الوزراء على أن حجم الجهود التى بُذلت فى ملفات التنمية بمختلف قطاعاتها خلال السنوات السابقة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، يعدُ غير مسبوق، غير أن الزيادة السُكانية تظل تفرض تأثيراتها وتداعياتها على موارد التنمية، ويكفى أن نضرب مثالاً بتداعيات الزيادة السكانية السلبية على مواردنا من المياه المحدودة من الأساس، والتى لا تكفى احتياجاتنا.

وأعرب رئيس الوزراء خلال الاجتماع، عن تقدم المجلس بخالص التهنئة إلى فلاحى ومزارعى مصر، مع اقتراب الذكرى الحادية والسبعين لعيد الفلاح الذى يحل فى التاسع من سبتمبر، مشيراً إلى أن الدولة تتطلع لهم دوماً بعين الإعزاز، تقديراً لجهدهم المتواصل فى دعم الاقتصاد، ودورهم المُتعاظم فى تعزيز دعائم الأمن الغذائى المصرى.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة المصرية ستظلُ حريصة على بذل الجهود لتوفير سبل الرعاية والدعم للفلاحين فى مختلف ربوع مصر، مع مواصلة خططها الواعدة فى هذا القطاع الحيوى، بهدف توسيع الرقعة الزراعية، وزيادة إنتاجية الفدان، وتطوير أساليب الرى، بما يخدم صالح الوطن والمزارعين.

وتطرق د. مصطفى مدبولى إلى نتائج اللقاء المهم الذى جمع الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع وفد من الحزبين الديمقراطى والجمهورى بالكونجرس الأمريكى، والذى أقيم بمدينة العلمين الجديدة، مشيراً إلى أنه عكس تأكيد قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، والأهمية التى توليها الدولتان لتعزيز علاقاتهما على مختلف المستويات..

وأكد رئيس الوزراء أهمية هذه اللقاءات فى نقل رسائل واضحة عن رؤية مصر بشأن الملفات والقضايا شديدة الأهمية والتأثير فى المنطقة.

واستعرض مدبولى نتائج زيارته إلى كينيا للمشاركة فى قمة أفريقيا للمناخ نيابة عن الرئيس، باعتبار مصر رئيساً لمؤتمر COP27، لافتاً إلى أنه عكس خلال كلماته بالقمة، التزامات مصر بالمساهمة الفعّالة فى الجهد الدولى لمواجهة والتعامل مع التغيرات المناخية.

ووافق المجلس على قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطرح الوحدات الشاغرة الكائنة بمنطقة «روضة أكتوبر» بمدينة حدائق أكتوبر «منطقة حديقة الجيزة سابقا» للبيع، وذلك وفقا للأسعار السوقية التى يتم تحديدها من خلال اللجنة المختصة بالتسعير واستكمال إجراءات الطرح والبيع بمعرفة الهيئة طبقا للقواعد المتبعة فى هذا الشأن، واعتمد محضر اجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات الحادى والثلاثين المنعقد على مدار أربع جلسات بدأت من 3 نوفمبر 2022 حتى 18 مايو 2023.