مع اقتراب موعد إطلاقه.. المواصفات المتوقعة لـ«آيفون 15»

آيفون 15
آيفون 15

تطلق شركة أآبل  «iPhone 15 »في 12 سبتمبر في بث مباشر يقدمه الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك، المقر الرئيسي للشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا.

لقد أثار عملاق التكنولوجيا بالفعل إعجاب الجمهور بصورة ترويجية للحدث، والتي تحمل الأسم الرمزي "Wanderlust"، مع شعار Apple بتصميم باللون الرمادي الفاتح.

نرصد كل ما تريد معرفته عن الجيل الخامس عشر من آبل :

 متى سيتم الإعلان عن iPhone 15؟ 

بعد أشهر من التكهنات، أكدت شركة أبل في وقت سابق من الأسبوع أن حدث الكشف عن هاتفها في الخريف سيعقد يوم الثلاثاء 12 سبتمبر، سيبدأ البث المباشر للعرض التقديمي في الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ (6 مساءً بتوقيت جرينتش). 


لم يذكر العرض الترويجي جهاز iPhone جديدًا، ولم تعترف شركة Apple رسميًا بوجوده. لكن الشركة تكشف عن هاتف iPhone جديد كل عام في فصل الخريف منذ أكثر من عقد من الزمان

كم عدد موديلات iPhone 15 سيكون هناك؟

 من المتوقع أن تكشف شركة Apple عن أربعة إصدارات مختلفة من iPhone 15 – الطراز القياسي، iPhone 15 Plus، iPhone 15 Pro، وما قد يُطلق عليه أو لا يُطلق عليه iPhone 15 Pro Max.

 وفقًا للمسرب Andrew O'Hara، قررت شركة Apple تغيير اسم iPhone Pro Max (الإصدار الأعلى ) إلى "iPhone Ultra". 


 ستكون بعض الميزات حصرية للإصدارات الأعلى، لكن أكبر تعديلات التصميم ستأتي إلى عائلة iPhone 15 بأكملها.

 كيف سيختلف iPhone 15 عن iPhone 14؟ 

 قال جورمان إن هاتف iPhone التالي "يعد بأن يكون أكبر تحديث للجهاز منذ ثلاث سنوات" - منذ iPhone 12 في عام 2020. 


 سيكون هذا التغيير الأكبر في iPhone هذا العام هو منفذ الشحن الجديد – المسمى USB-C، والذي يستخدم بالفعل بشكل شائع لهواتف Android وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمزيد قامت Apple بالتحول إلى USB-C وبعيدًا عن تصميم الشحن الخاص بها المسمى Lightning بسبب قانون الاتحاد الأوروبي. 


 ويهدف التشريع الجديد إلى جعل تصميم الشحن الواحد هو المعيار المشترك ، وبالتالي تقليل النفايات الإلكترونية. لقد اضطرت شركة Apple فعليًا إلى إجراء هذا التغيير في التصميم بسبب قانون الاتحاد الأوروبي (على الرغم من أنه كان من الممكن من الناحية الفنية تصنيع أجهزة iPhone مزودة بمنافذ Lightning إذا تم بيعها في دول خارج الاتحاد الأوروبي). 


 إلى جانب منفذ الشحن الجديد، سيدعم iPhone 15 سرعات شحن أسرع (ما يصل إلى 35 واط أكثر من iPhone 14، الذي تبلغ سرعة شحنه 20 واط فقط)، حسبما يزعم مسرب آخر. 


 وهذا يعني أن الهاتف الذكي القادم يمكن شحنه من 0 إلى 100 بالمئة خلال ساعة واحدة فقط، مما يوفر وقتًا ثمينًا للمستخدمين إذا كانوا في عجلة من أمرهم.


 يُزعم أن iPhone 15 سيحتوي على حواف منحنية، لذا فهو يناسب اليد بشكل أفضل، وإطارات من التيتانيوم بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ . 

 وفي الوقت نفسه، الجزء الخلفي من الهاتف الجديد مغطى بزجاج غير لامع بدلاً من الزجاج المصقول، وفقًا لأحد مستخدمي YouTube الذين تمكنوا من الوصول إلى الوحدات التجربية . 

 من الممكن أن يكون تصميم شعار Apple في الصورة الترويجية الرسمية بمثابة إشارة إلى المواد الجديدة. في حين أن شركة آبل لا تتوقع زيادة حجم شاشة آيفون هذا العام، إلا أنها ستقلص الحدود التي تدور حول الحافة - المعروفة باسم "الإطار". 


 ادعى جورمان أن حجم الحدود حول الشاشة سيكون 1.5 ملم، بانخفاض عن حوالي 2.2 ملم في أجهزة iPhone الحالية. 


 على المدى الطويل، تريد شركة Apple إطلاق هاتف iPhone "بشاشة كاملة حقًا" بدون حدود حول الشاشة ولا توجد قواطع للكاميرات أو أجهزة الاستشعار، كما يقول - ويعد iPhone 15 خطوة نحو هذا الهدف. قدمت شركة Apple بالفعل براءة اختراع لهاتف مصنوع بالكامل من الزجاج ، مما قد يشير إلى خطط الشركة السرية طويلة المدى.


 وفي الوقت نفسه، يشاع أن Dynamic Island – وهي ميزة تم تقديمها العام الماضي مع iPhone 14 Pro وPro Max فقط – ستتوفر في جميع طرز iPhone 15 الأربعة.


 Dynamic Island عبارة عن نتوء على شكل حبة في الجزء العلوي من الشاشة يخفي الكاميرا الأمامية ولكنه يغير حجمها أيضًا لإظهار التنبيهات والإشعارات والأنشطة المهمة، مما يؤدي إلى طمس الحدود بين الأجهزة والبرامج. 


 وفي الوقت نفسه، سيكون نتوء الكاميرا الموجود في الخلف أكثر سمكًا، ربما لإيواء مستشعرات صور أكثر قوة، وفقًا لتقرير صادر عن 9to5mac ، في حين أن العدسات "بارزة" أكثر، من المحتمل أن توفر قدرات تكبير أكبر. O'Hara واثق من أن iPhone 15 'Ultra' الجديد (الطراز الأعلى) سيحتوي على عدسة كاميرا منظار توفر تقريب بصري 10x. 


 وفي الوقت نفسه، ستعمل شريحة A17 Bionic الأفضل في فئتها لطرازات iPhone 15 Pro وMax أيضًا على تحسين الأداء، بما في ذلك قدرات الذكاء الاصطناعي وعمر البطارية.