محمد جمعة : أترك بصمتى و أنا ضيف شرف l حوار

الفنان محمد جمعة
الفنان محمد جمعة

سارة‭ ‬الفارسي

أدوار صغيرة جعلته “ترند” على منصات التواصل الإجتماعي لفترات طويلة، وحفر اسمه في أذهان الكثيرين بإفيهاته المميزة وأداؤه المختلف، يسعى دائماً نحو التفوق ويحاول جاهداً تقديم المزيد حتى يصنع مشواره الفنى وهو راض عنه تماما،ً حتى وإن كان بشكل بطئ، محمد جمعة فنان شامل يستطيع تقديم أكثر من شخصية في وقت واحد، هذا بجانب أنه لديه موهبة الغناء الذي فاجأ بها الجمهور ونال الكثير من التعليقات الإيجابية وتشجيعه على الإستمرار والسعي نحو الأفضل .. في هذا الحوار يحدثنا محمد جمعة عن تفاصيل دوره في مسلسل “سيب وأنا أسيب” و فيلمه المنتظر “شقو”، وأيضاً ما يسعى للوصول إليه في المجال الغنائي.

تألقت في تجسيد شخصية المحامي الطيب في مسلسل “سيب وأنا أسيب “، حدثنا عن الشخصية ؟

شخصية “عوض” هو محامي يحب زوجته كثيراً ويحاول إرضائها طوال الوقت وألا يغضبها قدر الإمكان، هو شخص غير سلبي، لكنه طيب للغاية ومسالم يبتعد عن المشاكل، وهو ما يتنافى مع طبيعته كمحامي، لأن المحامي في الواقع يكون دائما محاطا بالمشكلات والأزمات، لكن “عوض” هو محامي يسعى إلى سلام معيشي، وهذه هي المعادلة الصعبة.

ما سبب إنجذابك للدور؟

شعرت أن التركيبة والفكرة العامة للمسلسل مختلفة، وأعجبت كثيراً بفكرة الصداقة القوية والإخلاص الشديد بينهم، على الرغم من أن أصدقائه يتسببون له في الكثير من المشاكل ولكنه يظل متمسك بهذه الصداقة ويكون عون لهم باستمرار.

وكيف قمت بالتحضير للشخصية ؟

بدأت أدرس تفاصيلها من خلال الشخصية المرسومة على الورق، بالاتفاق مع المخرج وائل إحسان، فهو شخص مختلف ويحب دائمًا أن يعمل خارج الصندوق، فحاولنا صنع شخصية مختلفة و”كاراكتر” مختلف عن شكل المحامي التقليدي الذي نشاهده دائماً بشكل عام في مختلف الأعمال.

حدثنا عن كواليس العمل ؟

نحن نقوم بعمل كوميدي فلابد أيضاً أن تمتلئ الكواليس بالحب والكوميديا حتى يظهر المسلسل للجمهور بالصورة المطلوبة، أي “تقديم العمل بحب”، فدائما كنا نفكر جميعاً “كيف يجب أن يكون العمل في النهاية؟” ولهذا كانت روح الكواليس ممتازة جداً.

وماذا عن ردود أفعال الجمهور ؟

كانت ردود الأفعال للجمهور بالنسبة لي غير متوقعة، لأن المسلسل يعرض من خلال منصة، فتفاجأت بكم هائل من المشاهدات والفئات المختلفة على عكس علمي بأن المنصات لها فئات محددة تستطيع أن تشترك فيها، وكانت سعادتي الحقيقية عندما علمت أن الكثير من الجمهور العام يشاهد المسلسل.

أشاد بعض النقاد بدورك بالمسلسل، كيف تستقبل آراءهم ؟

الحمدلله، تلقيت رد فعل محترم جدًا من بعض النقاد، وأنا بشكل عام أتقبل النقد سواء كان إيجابي أو سلبي، لأن هذا هو دور الناقد فلابد من سماعه، وخاصة إذا كان يتحدث عن التفاصيل الفنية والمهنية، ولذلك عندما أشادوا بالدور هذا يعني نجاح بالنسبة لي وشعرت أنني على الطريق الصحيح.

ما هو أهم عمل بالنسبة لك على مدار مشوارك الفني؟

أنا فخور بكل ما قدمت من أعمال طوال مشواري الفني حتى الآن، لأنني قدمتهم عن اقتناع، وتحديدًا عندما أصبح لدي القدرة على الرفض أو قبول العمل الذى أشعر أنني مناسب له وأستطيع أن أقدم شئ من خلاله.

وما هي المعايير الخاصة بك للموافقة على العمل أو رفضه ؟

لابد من أن يكون هناك سيناريو مكتوب بشكل جيد، وأن يكون مخرج العمل متميز أستطيع العمل معه حتى نستطيع تقديم أفضل صورة للجمهور، فأنا أقوم دائما بالنظر إلى خطواتى، حتى وإن كانت خطوات بطيئة ولكنها ثابتة إلى حد كبير، حيث أنني لا أتراجع بل أسعى للتطور في كل خطوة أخطوها، حتى وإن تطلب الأمر الثبات المؤقت حتى أتقدم بخطوة أخرى في الوقت المناسب.

هل مساحة الدور مهمة بالنسبة لك ؟

أنا بالتحديد لا أنظر لمساحة الدور على أنها عنصر جذب للمشاهد، لأن الطفرات التى حدثت في أعمالي كان معظمها أدوار ضيف شرف، مثل شخصية “عم ضياء” كانت ضيف شرف في حلقة في بداية مسلسل “الوصية”، وشخصية “الأسطى محمود” في مسلسل “البرنس” ظهرت فى ثلاث حلقات فقط، وغيرها من الشخصيات التى صنعت بصمة خاصة رغم صغر مساحة الدور.

وهل تشغلك فكرة البطولة المطلقة ؟

هذا شئ طبيعي، ولكن لا يحدث ذلك إلا عندما يريد الجمهور، فإذا طلبني الجمهور كبطل سوف أقوم بهذه الخطوة بالتأكيد.

تستطيع تقديم أكثر من شخصية من خلال أعمال مختلفة في نفس التوقيت بأسلوب مميز وبارع، وهو ما حدث بمشاركتك بأربعة أعمال في الموسم الرمضاني 2022 .. فكيف تستطيع الفصل بين كل هذه الشخصيات المختلفة فى آن واحد ؟

عندما أشارك فى أكثر من عمل في وقت واحد أحاول أن أجتهد في كل شخصية بشكل منفصل، ولكن في الأغلب إذا وافقت على أكثر من عمل في وقت واحد بالتأكيد هناك أدوار منها شرفية وليست أساسية، ودور الشرف ليس دور مرهق في العمل فيكون خلال يوم أو يومين تصوير فقط، والحمدلله لدي مخزون كبير من الشخصيات التى حلمت بتقديمها في حياتي، فعندما يتم عرض دور ضيف شرف على، أسعى إلى تقديمه بشكل جيد جداً وأترك بصمتي من خلاله في العمل.

 امتلاكك صوتاً مميزاً هل يجعلك تضع خطة لدخول عالم الغناء ؟

أنا عاشق للغناء، وأحاول أن أصنع بعض الأغنيات لأننى بحلم بتقديم عمل غنائي بشكل احترافي، وأقوم بطرح هذا الأمر على المنتجين والمخرجين بأنني أستطيع الغناء بشكل جيد حتى أتمكن من المشاركة في أي عمل غنائي إن وجد.

وأخيراً .. ماذا عن أعمالك الفترة المقبلة على الصعيد الدرامي والسينمائي ؟

على الصعيد الدرامي سوف يعرض لى مسلسل جديد على منصة شاهد قريبًا، وهناك ارتباط بعمل آخر منتظر عرضه في الموسم الرمضاني القادم 2024 .

وبالنسبة للسينما، سننتهى من تصوير فيلم “شقو” بطولة عمرو يوسف ومحمد ممدوح، ومن إخراج كريم السبكي، وهناك أيضاً مشروعين سينمائيين في إطار التحضير لهما حاليًا.

اقرأ أيضًا : منة شلبي تمازح محمد جمعة «ورا كل امرآة حزينة رجل ياخويا»


 

;