تحذير مهم من جوجل لمستخدمي هواتف أندرويد بشأن بعض التطبيقات الضارة

ارشيفيه
ارشيفيه

 حظرت شركة جوجل تم تصميم كلا التطبيقين ليبدو وكأنهما خدمتين شائعتين للدردشة: Signal وTelegram.

وقامت شركة التكنولوجيا العملاقة بمسح التطبيقات بعد أن كشف خبراء الأمن السيبراني عن أكوادها "الضارة".

 

 وتم تصميم كلا التطبيقين ليبدو وكأنهما خدمتين شائعتين للدردشة: Signal وTelegram. ولكن التطبيقات المراوغة - المسماة Signal Plus Messenger وFlyGram - تم إنشاؤها في الواقع من قبل مجرمي الإنترنت. وتم اكتشافها من قبل شركة الأمن السيبراني ESET التي قالت إن حملة القرصنة مرتبطة بمجموعة "متحالفة مع الصين".

 

ومن المرجح أن تكون الحملات نشطة منذ يوليو 2020 ومنذ يوليو 2022، على التوالي، وقد وزعت الحملات رمز تجسس Android BadBazaar من خلال متجر Google Play، وSamsung Galaxy Store، ومواقع الويب المخصصة.

 

 "وقام ممثلو التهديد بتصحيح تطبيقات Signal وTelegram مفتوحة المصدر لنظام Android باستخدام تعليمات برمجية ضارة حددناها على أنها BadBazaar." لم تعد التطبيقات متاحة للتنزيل على متجري Google Play وSamsung Galaxy. ولكن إذا قمت بتنزيلها بالفعل، فمن المهم التحقق منها وإزالتها. وفقًا لـ ESET، تم تصميم التطبيقات لاستخراج بياناتك. يمكن أن يشمل ذلك قوائم جهات الاتصال الخاصة بك، وسجلات المكالمات، وحسابات جوجل ، وربما حتى الرسائل. ربما قام المستخدمون بتثبيتها عن طريق الخطأ معتقدين أنها تطبيقات مشروعة. 

 

كان كلا التطبيقين يعتمدان على الكود الخاص بنظيريهما الحقيقيين، ولكن تم تعديلهما للتجسس على المستخدمين. كيفية حذف التطبيقات على أندرويد لحذف تطبيق قمت بتثبيته، ستحتاج إلى فتح تطبيق متجر Google Play. ثم انتقل إلى أعلى اليمين واضغط على أيقونة الملف الشخصي. انقر الآن على إدارة التطبيقات والأجهزة > إدارة. اضغط على اسم التطبيق الذي يمكنك حذفه، ثم اختر إلغاء التثبيت. 

 

إذا ارتكبت خطأ ما، فيمكنك دائمًا إضافة التطبيق مرة أخرى إلى هاتفك. إذا قمت بشرائه، فإن إعادة التثبيت تكون مجانية تمامًا. ومن المستحيل حذف بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا على هاتف Android الخاص بك - ولكن يمكن "تعطيلها" في كثير من الأحيان.