رئيس جنوب أفريقيا يشدد على التقدم المحرز منذ انتهاء نظام الفصل العنصري

سيريل رامابوزا
سيريل رامابوزا

أكّد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، اليوم الأحد 3 سبتمبر، أن حاجات المواطنين تتم تلبيتها اليوم بشكل أفضل مما كانت عليه عند نهاية نظام الفصل العنصري، داعيا الناخبين إلى عدم النظر إلى حصيلة السنوات الأخيرة فقط.

خلال أول تجمع للحملة الانتخابية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، قال رامابوزا أمام الحشد الذي أكتظ به ملعب في بلدة سويتو بضواحي جوهانسبرغ "إن جنوب أفريقيا التي نعيش فيها اليوم تختلف كثيرا عن تلك التي ورثناها في عام 1994"، عندما تم انتخاب أول رئيس أسود، نيلسون مانديلا.

ودعا الناخبين الذين سيقررون في عام 2024 ما إذا كان سيمنح ولاية رئاسية ثانية، إلى عدم التركيز على الجوانب السلبية بل النظر إلى التقدم المحرز خلال ثلاثين عاماً.

وسيدلي المقترعون في جنوب إفريقيا بأصواتهم لانتخاب أعضاء البرلمان العام المقبل. ويختار بعدها حزب الغالبية رئيسًا لجنوب إفريقيا.

واضاف رامابوزا "نريد أن نكون منفتحين وشفافين بشأن المجالات التي أحرزنا فيها تقدما، كما بالنسبة للأخطاء التي قد نكون ارتكبناها"، مع إطلاق عملية تشاور ستؤدي في غضون بضعة أسابيع إلى وضع برنامج للسنوات الخمس المقبلة.

وتابع "نحن لا نبحث عن أعذار، ولكنه الواقع الذي يتعين علينا مواجهته"، مشيرا الى التقدم في مجال الإسكان والبنية التحتية.

خلال الحملة الانتخابية الأخيرة في العام 2019، أعطى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الأولوية للتحول الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد والجريمة، وكذلك التقدم المحرز منذ انتهاء نظام الفصل العنصري.