وزير التعليم العالي يفتتح مؤتمر الأكاديمية العربية للعلوم

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى خلال الافتتاح
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى خلال الافتتاح

افتتح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أول أمس، المؤتمر الدولى GSW 2023 الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع الجمعية الدولية للمسح التصويرى والإستشعار من البُعد، برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبحضور د. إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية ، واللواء محمد مصطفى رضوان مدير إدارة المساحة العسكرية، ود. لينا هالونوفا رئيسة الجمعية الدولية للمسح التصويرى والاستشعار من البُعد.

وأعرب وزير التعليم العالى عن اعتزازه بدعوة د. مصطفى مدبولي للإنابة عنه فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مثمنًا جهود الجمعية الدولية للمسح التصويرى والاستشعار من البُعد والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذا الحدث الذى يحتشد به العديد من العلماء والباحثين فى العديد من المجالات والعلوم.

وأشار د. أيمن عاشور إلى تقديم الجامعات المصرية برامج دراسية حديثة فى المجالات العلمية التى يناقشها المؤتمر؛ بهدف تأهيل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال خطة الدولة للبحث العلمي، لافتًا إلى تطور العمل داخل الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء من خلال إنشاء برنامج الفضاء والذى أصبح فيما بعد فى عام 2018 وكالة الفضاء المصرية والتى تتبع رئاسة الجمهورية، وليس هذا فحسب، بل إن مصر تفخر باستضافتها لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

ومن جانبه، وجه د. إسماعيل عبدالغفار الشكر إلى د. مصطفى مدبولى على رعايته للمؤتمر، وأشار رئيس الأكاديمية إلى أن مصر تدخل مرحلة جديدة لبناء دولة عصرية ولهذا فإنها فى حاجة مُلحة لمثل هذه الأبحاث والدراسات والتى تلمس تطبيقاتها كل المجالات الصناعية والزراعية والانشائية ومجالات الفضاء والمساحة وغيرها من المجالات الأخرى، متمنيًا مؤتمرًا مزدهرًا ومثمرًا، يسهم بشكل كبير فى تقدُّم المعرفة وتعزيز التعاون الدولي، والخروج بتوصيات وأفكار متميزة وإسهامات قيمة.