اكسب صحتك.. خطوات الإقلاع عن التدخين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعد التدخين سمة العصر الأكثر انتشارًا بين جيل المراهقين والكبار، خصوصًا مع كثرة الأعباء والضغوطات إضافة إلى تنوع أشكال أدوات التدخين.

ويرغب الكثيرون في الإقلاع عن التدخين، إلا أنهم يشعرون بصعوبة عند التنفيذ بسبب الاعتياد على الأمر.
 
وتوجد بعض الأمور التي تساعد بشكل كبير على اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، قدمتها مستشفى 57357 لعلاج السرطان، ومنها وجود سبب شخصي وقوي للإقلاع عن التدخين، ومن بين هذه الأمور: حماية عائلتك من تأثيرات التدخين السلبية، وتقليل إحتمالية إصابتك بسرطان الحنجرة".

ونصح باتخاذ بعض الخطوات وهي:

الاستعداد للتوقف عن التدخين:
يجب فهم أن التدخين من أنواع الإدمان، وفي البداية ستكون هناك بعض الأعراض مثل الصداع، وتأثر الحالة المزاجية، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات باللجوء إلى بدائل مثل اللبان.

غير عاداتك:
عليك بتغيير الأمور التي كنت تفعلها أثناء قيامك بالتدخين، فمثلا إذا كنت تدخن مع شرب القهوة، فعليك باستبدالها بالشاي، وابحث عن أمور مختلفة تقوم بها في الأوقات التي كنت تدخن فيها.

الجأ إلى أحبائك:
عليك إخبار من حولك بأنك تقوم بهذه الخطوة وتحتاج دعمهم، لتشجيعك على الاستمرار.

خذ استراحة:
ابحث عن عادة أخرى تساعدك على الاسترخاء، حيث أن أهم أسباب التدخين لدى البعض هو البحث عن شيء يخرجون فيه غضبهم، أو للحصول على الاسترخاء، لذا ابحث عن عادة أخرى مثل ممارسة الرياضة، أو الاستماع إلى موسيقى محببة لديك.

العلاج السلوكي:
الجأ إلى مستشار علاج سلوكي، إذا شعرت بأنك في حاجة إلى دعم متخصص.

لا تستسلم:
عليك مواصلة التحدي وعدم الإحباط من كلام الآخرين، أو من احتياجك للتدخين، فبعد فترة قليلة ستشعر بتغيير في حياتك ونفسيتك.

اهتم بممارسة الرياضة
عليك ممارسة الرياضة باستمرار لأنها ستحميك من زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، كما ستساعدك على التخلص من أي طاقة سلبية.

تناول الطعام الصحي:
بعد الإقلاع عن التدخين ستشعر بالجوع بشكل أكبر، لذا اهتم بنوعية طعامك بتناول الفاكهة والخضروات، والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وشرب الكثير من المياه.

كافئ نفسك:
 انفق على أشياء تحبها، من الأموال التي ستوفرها نتيجة الإقلاع عن التدخين.