عادل حمودة: «أوراق الجنة» من أشهر التسريبات التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة

عادل حمودة
عادل حمودة

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة إن وثائق الجنة أو أوراق الجنة واحدة من أشهر التسريبات التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، نشر هذه الوثائق كل من: الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وصحيفة الجارديان، وهيئة الإذاعة البريطانية، وصحيفة نيويورك تايمز.

وأضاف «حمودة»، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه نشرت أوراق باراديس في 5 فبراير عام 2017، وبلغ عددها أكثر من 13 مليون وثيقة.

وتابع: كشفت هذه الوثائق عن تورط عدد كبير من السياسيين والشخصيات العامة في حوالي 50 دولة، تضمنت الوثائق عدد من الشركات التي تشرف على غسيل الأموال في الملاذات الضريبية مثل جزر كايمان وبرمودا وجزر العذراء (جزر فيرجين).

وواصل: «تعود غالبية الوثائق الى مكتب المحاماة الدولي "أبلبي" في برمودا، ويشرف المكتب على استثمارات عدد كبير من الشركات، وشملت الوثائق: رسائل بريد إلكتروني، اتفاقيات قروض، وبيانات مصرفية.

ولفت أن أكثر من 25 ألف شركة أشرف عليها المكتب منذ خمسينات القرن الماضي وحتى عام 2016، وأكدت الوثائق تورط عدد كبير من الشركات العالمية في أعمال التهرب الضريبي، قامت هذه الشركات وغيرها بتأسيس شركات في الخارج للتهرب من الضرائب في دولهم.