مقترعون في كوت ديفوار يدلون بأصواتهم في انتخابات البلديات والمناطق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدلى مقترعون في كوت ديفوار بأصواتهم، اليوم السبت 2 سبتمبر، في انتخابات البلديات والمناطق والتي من شأنها أن تساعد في تحقيق توازن بين الحكومة والمعارضة الموحّدة، قبل عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

فتحت معظم مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا (بالتوقيت المحلي وبتوقيت جرينتش)، وأغلقت عند الخامسة بعد الظهر، وفق اللجنة الانتخابية المستقلّة.

ظهر السبت، قال رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة ابراهيم كويبرت "بشكل عام، يبدو أن كل شيء يسير على ما يرام"، مقرًّا "ببعض المشاكل اللوجستية التي لا تدعو للقلق" في بعض المراكز.

وتحدثت منظمة "أوب نوفيل"، التي ترصد بؤر التوتر المحتملة خلال الانتخابات، عن "عدم تسجيل أي أعمال عنف منذ فتح مراكز الاقتراع على أراضي الوطن".

وقالت التاجرة توا باليلو (64 عامًا) خلال إدلائها بصوتها في مركز يوبوجون "على رؤساء البلديات الاهتمام بالشباب والمدارس والنساء اللواتي يعانين في الأسواق وأطفالنا الذين لا يعملون".

سيؤدي الاقتراع إلى انتخاب 201 رئيس بلدية، بالإضافة إلى 31 رئيس مجلس إقليمي، ويحمل أهمية كبيرة على المستوى الوطني.

ويقول المحلل السياسي جوفروا كواو لوكالة فرانس برس "تشارك الائتلافات السياسية الرئيسية الثلاثة في ساحل العاج. سيسمح ذلك بمعرفة نقاط القوة والضعف لديها قبل المعركة الرئاسية في العام 2025".

وتُعدّ هذه الانتخابات الأولى في ساحل العاج منذ عودة الرئيس السابق لوران جباجبو إلى البلاد في يونيو 2021.

والرئيس السابق، الذي برأه القضاء الدولي بعد اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الأزمة التي أعقبت انتخابات العام 2011، شطب اسمه من قوائم الناخبين بسبب إدانته في بلده بأفعال مرتبطة بتلك الأزمة. لذلك لم يتمكن من التصويت السبت.