باستثمارات 1.8 مليار دولار| الربط الكهربائى «المصرى - السعودى» 2025

مشروع الربط الكهربائى «المصرى - السعودى» يُواصل أعماله
مشروع الربط الكهربائى «المصرى - السعودى» يُواصل أعماله

أكدت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه سيتم الانتهاء من «المرحلة الأولى» لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، وبدء التشغيل لهذه المرحلة فى مايو 2025، وتبلغ استثمارات المشروع ١٫٨ مليار دولار.

وأشارت إلى أن هذه المرحلة، سيتم تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين، ويتضمن تشغيل المرحلة الأولى فى مايو 2025، بنصف القدرة، وهى 1500 ميجاوات، فيما سيتم تشغيل المرحلة الثانية بالقدرة الإجمالية للمشروع، التى تقدر بـ 3 آلاف ميجاوات، خلال نهاية عام 2025.

وأوضحت مشالى، فى تصريح خاص لـ«الأخبار»، أن مشروع الربط الكهربائى مع السعودية يسير حسب الجدول الزمنى للمشروع، وأن المشروع عبارة عن 3 حزم، هى «خط الربط الهوائى ومحطة المحولات والكابل البحرى»، ونسب التنفيذ فى الثلاث حزم، يجب أن تسير فى نفس التوقيت حسب الجدول الزمنى للمشروع.

وأضافت أنه تم بالفعل حفر قواعد أبراج خطوط النقل الهوائية، وحالياً يتم اختبار تلك الأبراج، وبعد الانتهاء من اختبارها سيتم شحنها من الهند إلى مصر للبدء فى تركيبها.

وكشفت أن هذه الأبراج التى سيتم استخدامها فى مشروع الربط «هندية الصنع»، وتم تصميمها خصيصاً، حيث إنه لأول مرة فى تاريخ مصر يدخل خط «تقنية التيار المستمر»، وليس خطاً عادياً..

كما بدأت الشركة فى اﻷعمال الميدانية الخاصة بمحطة محولات بدر، التى يجرى إنشاؤها لتنفيذ خط الربط مع الجانب السعودى، وبدأ بالفعل بناء المنشآت بها وهى عبارة عن ثلاثة مبان، أهمها مبنى الخدمات، بالإضافة إلى أن المهمات الخاصة بالمحطة، وهى جاهزة على الشحن، وجارٍ تجهيز قواعد المحولات بعد الانتهاء من أعمال الحفر.

ويبلغ طول مشروع الربط بين مصر والسعودية، 1300 كيلو متر، ويبلغ طول خط الربط على الأراضى المصرية نحو 300 كيلو متر، بينما يصل إلى ألف كيلو بالمملكة العربية السعودية، وقد بدأ الجانب السعودى بالفعل فى تركيب الأبراج الخاصة به خلال الفترة الماضية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، نحو 1.8 مليار دولار، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع نحو 43 شهراً، من تاريخ توقيع العقود للمرحلة الاولى، فيما تصل التكلفة الاستثمارية بالجانب المصرى نحو 8 مليارات جنيه.