كونونينكو: بناء محطة الضبعة النووية يسير وفق جدول زمني محدد

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

أكد أليكسي كونونينكو، نائب مدير شركة "آتوم ستوي إكسبورت" الروسية و مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية علي ان عملية بناء محطة الضبعة النووية تسير وفقًا للجدول الزمني المحدد.

مشيرا إلي الحصول على ترخيص بناء المجموعة الرابعة يعتبر إنجازًا رئيسيًا آخر حققناه هذا العام بفضل العمل المشترك المنسق بين الجهة المستفيدة الممثلة بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA) والمتعهد العام الممثل بـ شركة "آتوم ستوي إكسبورت". وهذه خطوة مهمة تقربنا من الحدث الرئيسي وهو صب الخرسانة "الأولى" وبدء بناء المجموعة الرابعة لأول محطة نووية في مصر.

وهنأ مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية فريق العمل المتكاتف متعدد الجنسيات بأكمله على هذا الإنجاز".

ويذكر ان مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية واقق خلال اجتماع يوم الاربعاء الماضي الموافق 30 أغسطس 2023 على إصدار رخصة لبناء المجموعة الرابعة في محطة الضبعة النووية (القسم الهندسي لدى شركة روساتوم الحكومية هي الجهة المصممة والمتعهد العام).

ومن جانبه أكد الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية علي أن الهيئة تمارس دورها الدائم كجهة تنظيمية في عملية بناء المجموعات الأولى والثانية والثالثة من خلال نظام المفتشين المتواجدين في الموقع.

لافتا إلي ان الهيئة قامت خلال الفترة من 30 يوليو إلى 2 أغسطس 2023، بإجراء كشف شامل للتأكد من جاهزية البدء في عملية بناء المجموعة الرابعة، وبناءً على نتائج التفتيش والكشف أكدت اللجنة على سلامة عملية البناء.

و تواصل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية عملها للتحقق من التزامات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وفقًا لشروط التصريح الصادر والرقابة التنظيمية على تنفيذ مرحلة البناء وتصنيع المعدات، وسيتم إجراء عمليات التفتيش اللازمة كجزء من دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية (ENRRA) في التحقق من سلامة الأشخاص والبيئة والمنشآت في جميع أنحاء مصر من الأخطار المحتملة، وتعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية في جميع جوانب التنمية.

اقرا ايضا :«هيئة المحطات النووية» توضح مراحل تطور الإنشاءات بمحطة الضبعة | فيديو

محطة الضبعة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة. تتكون محطة الطاقة النووية من 4 مجموعات طاقة باستطاعة 1200 ميغاوات لكل منها مفاعلات من طراز VVER-1200 (مفاعل القدرة المائي المائي) من الجيل الثالث +. هذه أحدث تقنية من الجيل الجديد تعمل بنجاح وأصبحت مرجعاً هاماً.

و هناك أربع مجموعات تعمل في روسيا مع مفاعلات من هذا الجيل: مفاعلان في كل من موقع محطة نوفوفورونيج ومحطة لينينغراد النووية. في حين تم في شهر تشرين الثاني\نوفمبر 2020 توصيل مجموعة طاقة واحدة مع مفاعل VVER-1200 خارج روسيا الاتحادية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية بالشبكة.

و يتم تنفيذ بناء محطة الطاقة النووية وفقًا لمجموعة من العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017. ووفقًا للالتزامات التعاقدية، لن يقوم الجانب الروسي ببناء المحطة فحسب، وإنما سيقوم أيضًا بتزويد الوقود النووي الروسي لكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية، بجانب تدريب الكوادر المصرية وتقديم الدعم في تشغيل وصيانة المحطة خلال السنوات العشر الأولى من عملها.

وفي إطار اتفاقية أخرى، سيقوم الجانب الروسي ببناء منشأة تخزين خاصة وسيورد حاويات لتخزين الوقود النووي المستهلك.