ذكرى ميلاد محمود الشريف.. «الله أكبر والدنيا أرزاق» أشهر ألحانه

 محمود الشريف
محمود الشريف

ملحن قدير تبنى تلحين المونولوجات والصور الغنائية  في الإذاعة ومن أشهر ما قدم الصورة الغنائية " الداندورمة " و"السلطانية " التي غنى فيها بصوته"الدنيا أرزاق قسمها الرزاق " وأيضا لحن الموسيقار محمود الشريف الذي ولد في مثل هذا اليوم  2 سبتمبر عام 1918 أجمل أغنيات مطربى ومطربات الأربعينات حتى الستينات.


 درس العود وهو فى الثانية عشر من عمره وفى الخامسة عشرة بدأت تظهر عليه موهبة التلحين فبدأ ممارسة هواية الغناء والتلحين متجولا مع فرق فنية في الريف وفي السهرات الخاصة وعلى مسارح الإسكندرية، مع فرقة فؤاد الجزايرلى وفوزى منيب ولقوة صوته في الغناء عرف باسم محمود الراديو.

بتسألينى بحبك ليه 

وعندما ذاع صيته فسافر إلى القاهرة والتحق بفرقة بديعة مصابنى عام 1928 ممثلا ومطربا وملحنا وتعرف على محمد عبد المطلب فقدم له أغنية  "بتسألينى بحبك ليه سؤال غريب ما جوبش عليه )" وكانت السبب في شهرته وشهرة عبد المطلب عام 1938، والتحق بالاذاعة فى نفس العام وقام بتلحين أول أوبرا غنائية مصرية بالاذاعة بعنوان (روما تحترق ).

ملحن المونولوجات 

لحن محمود الشريف معظم المونولوجات لكل من شكوكو وإسماعيل يس وثريا حلمى وسعاد مكاوى، كما قدم الحانه التي اشتهرت شهرة واسعة لجميع مطربى ومطربات جيله فقدمت له المجموعة نشيد الله اكبر الذى هز قلوب الملايين والذى وصفه الملحن كمال الطويل انه أقوى نشيد قيل في معركة 56 ووصفه عبد الوهاب بأنه النشيد الوحيد الذى مس قلبه من أول لحظة.

ومن أغنياته أيضا (بطلوده واسمعوده ياما لسة نشوف وياما ) لعزيز عثمان، شمس وقمرين رب يخلى  لصباح.

على الحلوة والمرة لعبد الغنى السيد، اوصفولى الحب لنجاة الصغيرة، ياحسن ياخولى الجنينة لشادية، عينى بترف يا حبة عينى لكارم محمود، ياسيدى أمرك أمرك ياسيدى لعبد الحليم حافظ، ثلاث سلامات لمحمد قنديل.

اقرأ أيضا|بعد أغنية بروح التسعينات.. إشادات كبيرة بـ "سبل عينيك" لمصطفى قمر وبشرى