بايدن لا يعتزم لقاء الرئيس الصيني في قمة مجموعة العشرين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت وسائل إعلام أجنبية، اليوم الجمعة، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يعتزم عقد لقاء رسمي مع الرئيس الصيني، شي جين بينج، خلال قمة مجموعة العشرين المقبلة في نيودلهي.

وذكرت شبكة "إن بي سي"، نقلًا عن مسؤولَين في الإدارة الرئاسية الأمريكية، لم يفصحا عن أسميهما، بأن "الرئيس جو بايدن لا يعتزم، على هامش قمة العشرين، اللقاء بشكل رسمي مع، شي جين بينغ،

ومن المحتمل أن يلتقيا في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو، في نوفمبر، على الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد لعقد لقاء رسمي بعد".

ومن جانبه، أعرب بايدن، قبل ذلك، عن أمله بأن يزور الرئيس الصيني، جين بينج، والذي انقطع معه التواصل منذ فترة طويلة، شخصيا في سبتمبر الجاري، في نيودلهي للمشاركة في قمة العشرين.

وأضافت "إن بي سي"، وفقا لمصادرها، بأنه إذا توجه الرئيس الصيني إلى قمة مجموعة العشرين، فمن المرجح أن "يتبادل الزعيمان المجاملات" أو يتبادلان التحية.

وتؤكد الشبكة أن "هذا التفاعل المتوقع سيكون الأكبر بين قادة الولايات المتحدة وجمهورية الصين في الوقت الحالي".

ومن المقرر أن تُعقد القمة المقبلة لمجموعة العشرين، في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر، في العاصمة الهندية بشكل مباشر (بحضور قادة الدول). وسيمثل روسيا في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.