أبرزها التعرق الليلي.. أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

شهدت المملكة المتحدة ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا والذي يتسبب في أعراض غريبة تحدث للمصابين في الليل. 

وفي حديثه إلى محطة الإذاعة الأيرلندية NewsTalk، قال أستاذ الكيمياء الحيوية في كلية ترينيتي في دبلن، لوك أونيل: "أحد الأعراض الإضافية لـ BA.5 التي رأيتها هذا الصباح هو التعرق الليلي"، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية. 

يمثل BA.5 حاليًا حوالي 65% من حالات كوفيد في الولايات المتحدة وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، مع وجود مستويات مماثلة في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا | رغم فوائدها.. القهوة تدمر أسنانك في هذه الحالة

يعتقد العلماء أنه قد يكون مشابهًا لـ Omicron من حيث الخطورة ويسبب عددًا أقل من الحالات الخطيرة والوفيات مقارنة بأسلافه مثل Alpha وDelta، ولكن مثل Omicron، يُعتقد أنه ينتقل بسهولة أكبر.

كما أشارت الأدلة أيضًا إلى أن BA.5 قد يكون أكثر قدرة على إعادة إصابة المرضى بالعدوى مقارنة بالسلالات التي سبقته، وأضاف البروفيسور أونيل أن الاختلاف في الأعراض كان بسبب التغيرات الجينية في الفيروس وكذلك الطريقة التي يستجيب بها جهاز المناعة لدينا للعدوى.

وتابع:"وهذا المزيج من نظام المناعة لديك والفيروس المختلف قليلاً قد يؤدي إلى مرض مختلف قليلاً - ومن الغريب أن يكون التعرق الليلي سمة".

تشير دراسة تطبيق ZOE Covid Study إلى أن أعراض كوفيد الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تناولوا جرعتين أو أكثر من اللقاح تشمل سيلان الأنف والصداع والعطس والتهاب الحلق والسعال المستمر.

وتصف هيئة الخدمات الصحية الوطنية التعرق الليلي بأنه "عندما تتعرق كثيرًا بحيث تصبح ملابسك الليلية وأغطية السرير مبللة، على الرغم من أن المكان الذي تنام فيه بارد". 

وبصرف النظر عن BA.5، تشمل الأسباب الشائعة أيضًا القلق، وأعراض انقطاع الطمث، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وبعض الأدوية، وتعاطي المخدرات أو الكحول، وحالة غير ضارة تسمى فرط التعرق، والتي تسبب التعرق أكثر من المعتاد طوال الوقت، ادرًا ما يكون التعرق الليلي علامة على حالة أكثر خطورة أو ليس له سبب معروف.