أبرز إطلالات نجمات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في حفل إفتتاح الدورة الـ 80

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

انطلق منذ قليل فعاليات حفل افتتاح الدورة الـ 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بحضور عدد كبير من نجوم الوسط الفني على المستوى العالمي، ومن المقرر تبدأ هذه الدورة من اليوم 30 أغسطس الجاري حتى 9 سبتمبر المقبل.  

ومن المقرر عرض فيلم المخرج الإيطالي إدواردو دي انجيليس comandante، وذلك بعد انسحاب فيلم زيندايا المنتظر Challengers بسبب إضراب هوليوود.

فيلم comandante هو عمل درامي عن الحرب العالمية الثانية، وتدور أحداثه حول سلفاتوري تودارو وهو قائد شهير يقدم مع طاقمه معركة استثنائية مليئة بالأحداث والمواقف العاطفية.

ويحكي الفيلم إحدى حلقات معركة المحيط الأطلسي، عندما أغرقت الغواصة الإيطالية كوماندانتي كابيليني السفينة البلجيكية كابالو، وقرر قائد كابيليني سلفاتوري تودارو عصيان الأوامر وإنقاذ طاقم كابالو، واضطر إلى الإبحار في الغمر لمدة ثلاثة أيام.  مما يجعل السفينة هدفا سهلا للأعداء.

وهو فيلم درامي حربي إيطالي لعام 2023 شارك في كتابته وإخراج إدواردو دي أنجيليس وبطولة بييرفرانشيسكو فافينو.  افتتح الفيلم الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي.

وسبق وأن فاز فيلم "نزوح" في حفل ختام مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ 79 الذي يوم الأحد الموافق 11 من شهر سبتمبر 2022 بجائزتين، وهما جائزة الجمهور، وجائزة لانترنا ماجيكا، ومن المقرر أن يتجه الفيلم إلى مهرجان لندن السينمائي لينافس ضمن المسابقة الرسمية هناك.

ويذكر أنه تم عرض فيلم "نزوح" لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 79 يوم 3 من شهر سبتمبر 2022، بحضور قوي من صناع العمل، والذين منهم كندة علوش وزوجها الفنان عمرو يوسف، الفنان سامر المصري، ومخرجة العمل سؤود كعدان، كما حرصت الإعلامية ريا أبي راشد على حضور عرض الفيلم لدعم صناعه.

كما يشارك الفيلم التونسي الذي يحمل اسم وراء الجبال في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 80 المقامة في الفترة ما بين 30 أغسطس وحتى 9 سبتمبر، في قسم آفاق، ليكون بذلك الفيلم العربي الروائي الطويل الوحيد المشارك في دورة هذا العام.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى رفيق يخرج من السجن بعد أن قضى عقوبته لمدة أربع سنوات، ولا يوجد أمامه سوى خطة واحدة، ألا وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال حتى يريه اكتشافه المذهل.