«العربية للتنمية الزراعية» توقع اتفاقية لتوطين زراعة القمح بليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ، بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزاره الزراعة والثروة الحيوانية بدولة ليبيا لتطوير نظم إنتاج وإكثار البذور المحسنة من خلال تنفيذ مشروع خاص بتطوير وتحسين نظم إنتاج وتكثير البذور بقيمة 3 مليون دولار تمولها المنظمة العربية للتنمية الزراعية ويتم تنفيذه على مدى 3 سنوات. 

ويهدف المشروع بشكل رئيسي الى تطوير مركز البحوث الزراعية، وحوكمة هيئة الرقابة على الأصناف واعتماد البذور ودعم وتطوير جهود أكتار البذور في القطاعين العام والخاص. 

وقع المذكرة عن دولة ليبيا ، محمد بشير التركي وكيل الوزارة لشئون الديوان والاستصلاح الزراعي وعن المنظمة البروفيسور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة.
وقعت الاتفاقية في إطار الدعم الفني الذي تقدمة المنظمة العربية للتنمية الزراعية لدولها الأعضاء
وفى نفس السياق قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بتوقيع اتفاقية مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة و الأراضي القاحلة " أكساد" خاصة بتزويد دولة ليبيا ببذور القمح المحسنة من إنتاج أكساد ، وذلك بحضور  الدكتور إبراهيم الدخيرى  المدير العام للمنظمة والدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد". 
وتهدف الاتفاقية إلى توفير بذور القمح ودعم الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في دولة ليبيا في مجال اكثار البذور وتوطين زراعة القمح، بغية تحقيق درجة أكبر من الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الاستراتيجية.