الصين.. شبكات البنية التحتية بالبلاد تسهم في التنمية الاقتصادية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دفعت المشاريع الضخمة التي تم بناؤها في جميع أنحاء الصين والتطورات الرائدة عالميا خلال العقد الماضي حملة البلاد لتعزيز شبكاتها للبنية التحتية الرئيسية، التي ساعدت على تعزيز تنميتها الاقتصادية.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية فمنذ السنوات العشر الماضية، حققت الصين إنجازات رائدة على مستوى العالم في بناء شبكات البنية التحتية في مجالات تشمل النقل والطاقة والحفاظ على المياه. ودعم التخطيط المتسارع لنظام البنية التحتية الحديثة بشكل فعال التنمية الاقتصادية العالية الجودة.

وبحلول نهاية أغسطس الماضي، كان 88.3% من إجمالي الطول المخطط له لشبكة السكك الحديدية الفائقة السرعة المكونة من ثمانية خطوط رأسية وثمانية خطوط أفقية قيد الإنشاء.

وقال دنغ لي هونغ، نائب مدير إدارة إستراتيجية التنمية والتخطيط لمجموعة السكك الحديدية الصينية "في العقد الماضي، خططت الصين لتوسيع شبكتها للسكك الحديدية المتكونة من "أربعة خطوط رأسية وأربعة خطوط أفقية" إلى "ثمانية خطوط رأسية وثمانية خطوط أفقية" وبعد عشر سنوات من البناء، حقق حجم شبكة السكك الحديدية الفائقة السرعة للصين وجودتها قفزة كبيرة".


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تعد البنية التحتية ركيزة للتنمية الاقتصادية للصين. وتركز الدولة على تنسيق التنمية والأمن، وتحسين تخطيط البنية التحتية ووظائفها وأنماط تنميتها.

وقال تشن شياو بوه، نائب مدير مركز أبحاث اقتصاد النقل باللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح "منذ السنوات العشر الماضية، اتخذنا نهجا استباقيا لتعزيز استثمارات البنية التحتية، وتسريع إنشاء شبكات البنية التحتية وتحسين كفاءتها. وتم تحسين المستوى العام للبنية التحتية التقليدية للصين على قدم وساق، وتم تشكيل شبكات البنية التحتية الواسع النطاق بشكل أولي".

في العقد الماضي، أنشأت الصين أكبر شبكة للسكك الحديدية الفائقة السرعة وشبكة للطرق السريعة وتجمعا عالميا للموانئ والمطارات. كما قامت ببناء مشاريع عديدة ذات المستوى العالمي للبنية التحتية للطاقة، بقدرات السعة المركبة للطاقة المتجددة تبلغ 1.1 مليار كيلوواط، لتحتل المرتبة الأولى في العالم.

وفي العقد الماضي، واصلت الصين إحراز تقدم في بناء شبكة المياه الوطنية. ووصلت قدرة إمدادات المياه السنوية لمشاريع الحفاظ على المياه للبلاد إلى 890 مليار متر مكعب.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تجاوز عدد المحطات القاعدية لشبكة الجيل الخامس للاتصالات (5G) المستخدمة في جميع أنحاء الصين 1.96 مليون، وأنشأت الصين أكبر شبكة لـ5G في العالم. وبحلول نهاية العام الماضي، شكل عدد المحطات القاعدية لـ5G للبلاد أكثر من 60% من إجمالي عددها العالمي، وفقا لتقرير صادر عن المكتب الوطني الصيني للإحصاء.